الجمعة 17 مايو

أخبار عامة

من بين 50 شركة.. 9 مشروعات تنضم لبرنامج تسريع التمويل المناخي في مصر


الطاقة المتجددة

كشف برنامج تسريع التمويل المناخي في مصر، الممول من حكومة المملكة المتحدة، انضمام 9 مشاريع خضراء إلى أول مجموعة محلية تتلقى الدعم من البرنامج، وتعمل المشاريع التسعة في قطاعات الطاقة المتجددة وتدوير المخلفات والاقتصاد الأزرق والزراعة والتصنيع.

وقال في بيان له، أنه تقدم ما يقرب من 50 مشروعاً للانضمام إلى البرنامج، الذي سيوفر لهم الدعم الفني لمساعدتهم في جذب التمويل من المستثمرين الدوليين.

ويذكر أن برنامج التسريع يعمل مع الشركات على تعزيز القدرات قبل الاجتماع مع المستثمرين والمؤسسات المالية خلال ورشة عمل مقررة في أبريل للتواصل وعرض مشاريعها.

والجدير بالذكر أن برنامج تسريع التمويل المناخي، أطلق قبل انطلاق قمة COP27 في نوفمبر الماضي، لتقديم المساعدة الفنية بقيمة 10 ملايين جنيه إسترليني لمدة أربع سنوات بهدف إنشاء مشاريع منخفضة الكربون تمولها حكومة المملكة المتحدة لمساعدة البلدان متوسطة الدخل على تحقيق خطط المناخ الوطنية.

ومتوقع أن يدعم برنامج تسريع التمويل المناخي أيضاً صندوق التكيف مع المناخ؛ وهو صندوق استثمار مغامر يركز على الشرق الأوسط وأفريقيا بقيمة 25 مليون دولار، وسيوفر تمويلاً مبدئياً للشركات الناشئة العاملة في الزراعة المستدامة.

ومن المفترض أن يضخ الصندوق الذي يتخذ من مصر مقراً له نصف رأسماله في الشركات الناشئة المصرية، على أن يقسم النصف الآخر بين الشرق الأوسط وأفريقيا.