الثلاثاء 30 ابريل

تعدين وطاقة

بالتعاون مع "شيفرون" و"إيني" و"ثروة" .. "إيجاس" تعلن عن كشف جديد للغاز في منطقة "نرجس" بالمتوسط


إيجاس

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" عن تحقيق كشف جديد للغاز الطبيعى فى منطقة التزام نرجس البحرية بالبحر المتوسط.

وقالت الشركة إن جهودها مع شركة "شيفرون"، القائمة بالعمليات فى منطقة امتياز نرجس البحرية، وشركة "إينى" وشركة "ثروة" المصرية، تكللت بالنجاح في هذا الكشف الجديد فى البئر الاستكشافية "نرجس 1"، والتي تقع على بعد حوالى 60 كيلومترا شمال شبه جزيرة سيناء. 

وأوضحت الشركة أنه تم حفر البئر "نرجس 1" بواسطة جهاز الحفر "ستينا فورث" فى عمق مياه 309 متراً، وتم العثور على سمك خزان حوالى 61 متراً صافياً من بين 140 متر من الحجر الرملى بخصائص جيدة فى العصر الميوسين السفلى وعصر الأوليجوسين على عمق كلى للبئر تجاوز 5000 متر فى منطقة الامتياز التى تعمل بها شيفرون بحصة 45% وإينى بنسبة 45%، فى حين تملك شركة ثروة 10% من حصة المقاول الممثلة من نسبة النصف المقابلة للنصف الآخر من نصيب "إيجاس".

وأضافت الشركة، وفقا لما ذكرته وزارة البترول والثروة المعدنية في بيان لها، أنه يجري حالياً تقييم التقديرات للاحتياطيات بهذا الكشف الذى يُعد الأول لشركة "شيفرون" فى مصر منذ دخولها للعمل بالاستكشاف فى المتوسط، وحصولها على ثلاث مناطق فى عام 2020 .

وأشارت أيضا إلى أن الشركة تسعى إلى العمل مع شركة شيفرون والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج فى أسرع وقت ممكن.

جدير بالذكر أن القيادة السياسية كانت قد وجهت بضرورة العمل على زيادة دور مصر المحورى فى المنطقة، عبر دعم قدراتها كمركز إقليمى للغاز والبترول، من خلال زيادة إنتاج الغاز الطبيعى، سواء لتغطية احتياجات السوق المحلية أولاً، أو لتصدير الفائض بعد ذلك، لتحقيق أقصى عائد لصالح الدولة.