السبت 18 مايو

أخبار عامة

303 سفينة تمر بميناء دمياط خلال ديسمبر الماضي


هيئة ميناء دمياط

ارتفعت حركة السفن في ميناء دمياط خلال تعاملات ديسمبر الماضي، بنسبة تصل إلى قرابة 12%، حيث حققت تداول للسفن بلغ 303 سفينة، مقارنة بنحو 270 سفينة خلال ديسمبر من العام الماضي.

وسجلت عدد سفن البضائع العامة 112 سفينة، مقارنة بنحو 92 خلال ديسمبر من العام الماضي، بنمو قدره 22%، بينما بلغت سفن الصب السائل 22 سفينة، مقابل 26 سفينة خلال نفس الشهر من العام الماضي، بنقص قدره 15%.

فيما سجلت سفن الحاويات قرابة 76 سفينة، مقارنة بنحو 63 سفينة، بزيادة قدرها 21%، أما سفن الخدمات فبلغت 14 سفن، مقارنة بنحو 18 سفن بنقص قدره 22%، فيما بلغت سفن الصب الجاف نحو 79 مقارنة بنحو 71 سفينة، خلال ديسمبر من العام الماضي، بتراجع قدره 11%.

وكان الميناء، قد تداول خلال ديسمبر الماضي، حجم بضائع بلغ 3.77 ملايين طن، مقارنة بنحو 4 مليون طن، بانخفاض قدره 8%، وتوزعت تلك البضائع بين البضائع العامة التقليدية لتصل إلى 362.5 ألف طن، مقارنة بنحو 247  ألف طن، بزيادة قدرها 47%.

على الجانب الأخرانخفضت بضائع الصب الجاف حيث بلغت 1.5 مليون طن، مقارنة بنحو 2 مليون طن خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة انخفاض قدرها 24% .

وكشفت مصادر بشركات الشحن والتفريغ ، عن أن هذا التراجع جاء نتيجة تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، حيث انخفضت الكميات الواردة من منطقة البحر الأسود خلال هذا الشهر؛ نتيجة صعوبة مرور السفن.

فيما ارتفعت بضائع الصب السائل حيث بلغت 601 ألف طن، مقارنة بنحو 580 ألف طن، بنسبة زيادة  قدرها 4%، أما البضائع المحوَّاة فقد بلغت 1.23 مليون طن، مقارنة بنحو 1.17 مليون طن خلال نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة قدرها 5% .

في ذات السياق حققت هيئة ميناء دمياط معدلات تداول للحاويات بلغت 111  ألف حاوية مكافئة، مقارنة بنحو 97 ألف حاوية، بنمو قدره 15%، وتم توزيع الحاويات، خلال ديسمبر الماضي، بين الحاويات الواردة 54 ألف حاوية، مقارنة بنحو 42 ألف حاوية خلال ديسمبر من العام الماضي بزيادة 28%.

كما بلغت الحاويات الصادرة 45 ألف حاوية مقارنة بنحو 44 ألف حاوية من العام الماضي، بزيادة  قدرها 2%، بينما الحركة الإضافية فقد بلغت 12 ألف حاوية، مقارنة بنحو 10.4 ألف حاوية خلال نفس الشهر من العام الماضي، بنمو قدره 16%.

وكان اللواء أحمد حواش، رئيس هيئة الميناء، قد أكد، خلال يوليو الماضي، أن ميناء دمياط يعدّ واحدًا من أهم موانئ حوض البحر المتوسط،

والجدير بالذكر أن موقع الميناء يتميز بقربه من مدخل قناة السويس بمسافة 70 كيلومترًا، وموانئ شرق البحر المتوسط وجنوب أوروبا، وهو أول ميناء فى مصر متوافق مع البيئة وحاصل على شهادات البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية، ومتوائم مع المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية.

ويعتبر أول ميناء في الشرق الأوسط وأفريقيا يقوم بتطبيق نظام تزويد السفن المتراكية على الأرصفة بالكهرباء (OPS) (Onshore Power Supply)، وأول ميناء يطبق منظومة الوصول الآني للسفن (Just In Time)  (JIT) بموانئ البحر المتوسط بهدف الوصول إلى صفر انتظار خارجى للسفن.

وأوضح رئيس هيئة ميناء دمياط، أن الميناء يتوفر به وسائط النقل المتعددة؛ كونه مجهزًا بشبكة سكك حديد بطول 11 كيلو مترًا ومتصلًا بنهر النيل فرع دمياط بقناة ملاحية طولها 4.5 كيلومتر، وبه 22 كيلومتر طرق بريّة متصلة بالطريق الدولى الساحلى ومنها إلى شبكة طرق تصل إلى قلب الدلتا وكل أنحاء الجمهورية.

وأشار إلى أن مساحة الميناء الكلية تبلغ 11.8 مليون متر مربع، منها المسطح المائي 3.9 مليون متر مربع، ومساحة اليابس 7.9 مليون متر مربع.

كما يتمتع الميناء بميزة تنافسية؛ كونه مفتوحًا للملاحة طول العام حتى فى النوات، وبه ممر ملاحي بطول 11 كيلومترًا وتبلغ أطوال الأرصفة الحالية للميناء حوالى 6600 متر، ويتوافر به صوامع للغلال تابعة لهيئة السلع التموينية بطاقة إجمالية 220 ألف طن.