الأحد 28 ابريل

تعدين وطاقة

عروض من 3 شركات عالمية للربط الكهربائي بين مصر وإيطاليا تحت مياه المتوسط


شبكات الربط الكهربائي

كشفت مصادر النقاب عن أن ثلاث شركات عالمية قدمت عروضا إلى وزارة الكهرباء والطاقة لتنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين مصر وإيطاليا، بتكلفة تصل إلى ثلاثة مليارات من الدولارات.

وذكرت المصادر أن الشركات الثلاث عرضت تحمل جميع التكاليف الخاصة بمشروع الربط، والذي سيتم بموجبه تصدير الطاقة الكهربائية من مصر إلى إيطاليا مباشرة، بإجمالي قدرات تصل إلى ثلاثة آلاف ميجاوات، على أن تتولى هذه الشركات بيع الطاقة ونقلها إلى الشبكة الإيطالية مقابل رسوم عبور، في حين تحصل مصر على قيمة الطاقة المباعة.

وأوضحت المصادر أن مصر تجري دراسة جيدة لهذه العروض، نظرا لأن المشروع سيكون له جدوى كبيرة، وسيفتح الباب أمام تصدير الطاقة الكهربائية مع قارة أوروبا كلها.

وأضافت أنه في حالة موافقة الجانب المصري على هذه العروض، فقد يستغرق تنفيذ هذا المشروع ما لا يقل عن ست سنوات من الدراسات والتنفيذ، على أن يبدأ التشغيل قبل عام 2030.

وأشارت المصادر أيضا إلى أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، بإجمالي قدرة تبلغ ثلاثة آلاف ميجاوات، بقدرة 1500 ميجاوات لكل مرحلة، موضحة أن الكابلات الخاصة ببالخط ستكون بعمق أكثر من ألفي متر تحت سطح البحر المتوسط.

جدير بالذكر أن مصر تملك احتياطيا ضخما من الكهرباء في شبكتها، يصل إلى 25 ألف ميجاوات، وهي تنفذ حاليا مشروعاً للربط الكهربائى مع السعودية لتبادل ثلاثة آلاف ميجاوات من الكهرباء، باستثمارات إجمالية تبلغ 1.6 مليار دولار، ويبدأ تشغيله التجريبى نهاية مايو 2025.