السبت 18 مايو

زراعة وصناعة

"السويدي إليكتريك": مشروع "إندستريا أكتوبر" سيكون أكبر مدينة صناعية في مصر


السويدي

كشفت مجموعة "السويدي إليكتريك" النقاب عن ملامح مشروعها "إندستريا أكتوبر" الصناعي الذي سيقام بمدينة أكتوبر الجديدة، والذي وصفته بأنه سيكون من أكبر مشروعات المدن الصناعية في مصر.

وذكرت المجموعة خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموع، بحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس أحمد سمير وزيرة الصناعة والتجارة، أن المشروع سيقام على مساحة 5 ملايين متر مربع، بالقرب من ميناء أكتوبر الجاف، مشيرة إلى أن استخدامات الأراضي سوف تكون متنوعة، ما بين الأنشطة الصناعية واللوجيستية والتجارية والإدارية والخدمية.

وأضافت أن المدينة الصناعية الجديدة سيتم ربطها مباشرة بميناء الإسكندرية عبر السكك الحديدية.

وأشارت إلى أن المشروع الذي سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل سيضم: أكاديمية السويدي للتدريب، ومنطقة إدارية وخدمات، والمنطقة التجارية، والمنطقة الصناعية، ومنطقة المخازن، وسنترال بارك، ومنطقة لوجيستية.

ومن المتوقع أن يضيف المشروع بعد إتمامه حوالي 5 مليارات جنيه إلى الناتج القومي المحلي كل عام، بالإضافة إلى جذب استثمارات أجنبية ومحلية تصل إلى 20 مليار جنيه، وتوفير أكثر من 150 ألف فرصة عمل في مختلف الصناعات، فضلا عن بناء وتنمية أكثر من 400 مصنع، وحوالي 100 منشأة لوجيستية وتجارية.

وفي هذا الإطار، أعرب رئيس الوزراء عن ترحيب الحكومة بدعم القطاع الصناعي بصفة عامة، مؤكدا أن الحكومة لن تربح جنيها واحدا من ثمن هذه الأراضي الصناعية، ولكن كل ما يعنيها هو تحقيق التنمية، وسرعة تشغيل المصانع.