الخميس 16 مايو

أخبار عامة

مصر وكوريا الجنوبية تتفقان على تنفيذ مزيد من مشروعات التعاون الإنمائي


مصر و كوريا الجنوبيه

اتفقت مصر وكوريا الجنوبية على ضرورة إيجاد المزيد من مشروعات التعاون الإنمائي بين البلدين في مختلف المجالات، لتعزيز التعاون المربح للجانبين.

جاء ذلك خلال المحادثات التي جرت يوم الإثنين بين الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي وهونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وناقش الجانبان طرق تعزيز التعاون الإنمائي الثنائي، كما تبادلت الآراء بشأن نتائج التعاون الإنمائي الثنائي هذا العام.

وأعربت رانيا المشاط عن امتنانها للحكومة الكورية لجهودها الدؤوبة في تعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك تصنيف مصر كدولة شريكة ذات أولوية في المساعدات الإنمائية الرسمية.

كما أعربت عن سعادتها لأن التعاون الإنمائي من خلال الوكالة الكورية للتعاون الدولي KOICA وصندوق التعاون الإنمائي الاقتصادي EDCF أصبح أكثر نشاطا من أي وقت مضى، وسط التعاون المستمر المربح للجانبين بين البلدين.

وأكدت أن السعي المستمر لطرق التعاون الإبداعي معا أمر مهم للحفاظ على هذا الزخم.

ومن جانبه، ذكر السفير الكوري أنه منذ أن أصبحت مصر دولة شريكة ذات أولوية في المساعدة الإنمائية الرسمية ODA في عام 2021، استمر تدعيم التعاون الإنمائي بين البلدين.

كما شدد على النتائج المثمرة التي تحققت، مثل عقد تصنيع وتوريد 320 مركبة مترو أنفاق مع شركة "هيونداي روتيم"، وتبادل المذكرات لإنشاء نظام شراء إلكتروني عام، وأشار إلى أن حجم التعاون التنموي الثنائي مستمر في التوسع، بما في ذلك مذكرة التفاهم بشأن التعاون المالي بقيمة مليار دولار من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية EDCF الموقعة في يناير من هذا العام، و460 مليون دولار من صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية EDCF في عقد لتصنيع وتوريد سيارات الأنفاق مع شركة "هيونداى روتيم". 

وقال إن مجالي الطاقة والفضاء من المجالات التي يمكن للبلدين التعاون فيهما خلال الفترة المقبلة.