الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

مستثمرون بريطانيون يبدون اهتماما بقطاعي الصحة والطاقة المتجددة في مصر


مستثمرون بريطانيون

نظمت إدارة التجارة الدولية البريطانية في سفارة المملكة المتحدة بالقاهرة اجتماعين لمنتدى المستثمرين البريطاني، ركز الأول على استكشاف فرص الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في مصر، والثاني على الاستثمار في قطاع الصحة.

شهد الاجتماع الأول مشاركة أربع شركات بريطانية، وحضره مارتن كيف رئيس مكتب أسواق الغاز والكهرباء البريطاني، والذي تناول أوجه التعاون مع السلطات المسئولة عن قطاع الكهرباء في مصر، وذلك عبر شراكة تقنية تعمل علي تسهيل تدفق الاستثمار البريطاني في قطاع الطاقة المتجددة في مصر، كما ناقش مع الشركات المستثمرة كيفية الوصول إلى هذا القطاع، كما تحدث عن تطور بيئة الأعمال التجارية وبعض الفرص الاستثمارية المختلفة. 

وشهد الاجتماع الثاني مشاركة خمس شركات، وحضره الفريق الدولي لمنظمة "نايس إنترناشونال"، وهو المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية التابع لخدمة الصحة الوطنية في بريطانيا، والذي يتعاون مع الهيئة المصرية للشراء الموحد من أجل تعزيز نظام تقييم التكنولوجيا الصحية في مصر، حيث تمت مناقشة كيفية مساهمة تقييم التكنولوجيا الصحية في جذب المستثمرين إلى السوق الطبية في مصر، خاصة وأن المملكة المتحدة تدعم حاليا نظام التأمين الصحي الشامل في مصر.

وتعليقا على هذين الاجتماعين، قال جاريث بايلي سفير بريطانيا في مصر إنه "من أهم أولوياتنا ازدهار التبادل التجاري والاقتصادي بين مصر والمملكة المتحدة مع بداية العام الجديد، وكان من الرائع مقابلة كبار المستثمرين البريطانيين لمعرفة المزيد عن احتياجاتهم ومساعدتهم على تحديد الفرص وطرق الوصول إلى السوق المصرية".

وأضاف أنه "بالتوازي مع خطط مصر الحالية والمستقبلية، فإننا نهدف إلى إشراك القطاع الخاص البريطاني في رحلة مصر الاقتصادية".

وقال مارتن كيف، رئيس مجلس إدارة مكتب أسواق الغاز والكهرباء البريطاني، إن التعاون بين مصر والمملكة المتحدة في مجال الطاقة أمر حيوي لمساعدة البلدين على تحقيق أهدافهما للوصول إلى انبعاثات صفرية، مشيرا إلى أنه من خلال تبادل المعرفة والأفكار والخبرات، يأمل في تنفيذ إصلاحات مجدية تدعم إزالة الكربون وأمن الطاقة والنمو الاقتصادي الشامل.

وقالت بيلار بينيلا دومينجيز، المدير المساعد لفريق "نايس إنترناشونال": "تقدم تقييمات التكنولوجيا الصحية، المستندة إلى تقييم دقيق ونزيه للأدلة، منتجات مبتكرة لنظام الرعاية الصحية، وهو ما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمع ككل على حد سواء".

جدير بالذكر أن المملكة المتحدة وقعت مؤخرا اتفاقيات بأكثر من مليار دولار من الاستثمارات الجديدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن بينها اتفاقية وقعتها إحدى الشركات خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ لإقامة مصنع هيدروجين أخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.