الأثنين 29 ابريل

سياحة وطيران

وزير السياحة يدعو لتخصيص حصة تمويلية من المحافظ الائتمانية للبنوك لقطاع السياحة


أحمد عيسى وزير السياحة والآثار

دعا أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إلي تخصيص حصة من المحافظ الائتمانية للبنوك لتمويل المشروعات السياحية سواء الجديدة او القائمة، بهدف زيادة عدد الغرف السياحية بما يتناسب مع هدف مصر في الوصول الي 30 مليون سائح سنويا.

وقال الوزير في تصريحات صحفية، أن عدد الغرف الفندقية المرخص لها فى مصر ينمو بمعدل 1٪ فقط سنويا خلال الأربعة أعوام الأخيرة، في الوقت الذي يجب أن يتجاوز معدلات النمو 20٪ لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

وأقترح أن تصل الحصة المخصصة للقطاع السياحي ما بين 10-15٪ من محفظة القروض البنكية، لاسيما وأن القطاع شهد تحسنا كبير، كما أن الدراسات التسويقية التي تم إجراءها علي عدد من دول العالم اكدت رغبة نحو 272 مليون سائح فى 12 دولة لزيارة مصر، يمثلون أهم الأسواق الرئيسية المصدرة للحركة السياحية.

وأضاف أن عدد الغرف الفندقية ارتفع من 211 ألفًا إلى 500 ألف، كما تضاعف عدد مقاعد الطيران ثلاث مرات، ولكنه مازال غير كافي للوصول الي معدل إيرادات 30 مليار دولار سنويا. 

وتشرف وزارة السياحة والآثار علي نحو 8 آلاف منشأة سياحية مرخصة فى مصر، تنقسم الي 1200 فندق، و2200 شركة سياحية، إضافة إلى 1300 مطعم و2200 بازار و500 مركز غوص وأنشطة بحرية.