الأحد 19 مايو

أخبار عامة

إعلان شروط تنفيذ عمليات الصيانة الدورية السنوية لخط مترو "المرج – حلوان"


مترو الانفاق

كشفت مصادر مطلعة النقاب عن أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، التابعة لوزارة النقل، حصلت على موافقة الوزارة للتعاقد مع كيان محترف لتنفيذ أعمال الصيانة الدورية السنوية للمحطات الكهربائية والشبكة الهوائية لخط مترو الأنفاق الأول "المرج – حلوان"، على مدى عدة أعوام.

وذكرت المصادر أن هذه الأعمال الجاري الاتفاق بشأنها تعد أولى خطوات رفع كفاءة المسار، وهدفها تقليل الضغط عن شركة مترو الأنفاق، وتفرغها للإدارة بشكل أكبر.

وأشارت المصادر إلى أنه جاري الاتفاق على تفاصيل الشروط المطلوبة لإتمام هذا التعاقد، من بينها أن يكون لدى المنفذ خبرة مدتها عشر سنوات على الأقل، ولديه حجم أعمال لا يقل عن عشرة مليارات من الجنيهات في آخر خمس سنوات، فضلا عن موافقته على إقرار بالاعتماد على 80% من عمال شركة مترو الأنفاق في تنفيذ المهمة المطلوبة.

ويتضمن التعاقد المقترح أيضا أن يتم تجديد العقد سنويا بزيادة نسبتها 5%، في حالة التزام الفائز بالاشتراطات المتفق عليها.

وأضافت أن الكيان الفائز سيكون ملزما أمام وزارة النقل بتقديم برنامج سنوي يغطى جميع أعمال الصيانة المخططة وقيمتها بشكل دقيق، مصحوبا بتحديد الأعمال المطلوب تنفيذها أسبوعيا، لا سيما وأنها ستتم لمدة ثلاث ساعات يوميا، من الواحدة والنصف صباحا، وحتى الرابعة والنصف صباحا.

جدير بالذكر أن الخط الأول لمترو الأنفاق كان قد بدأ في عام 1987، ويمتد بطول 44 كيلومترا، في المسافة من المرج الجديدة إلى حلوان، وتعمل القطارات من الخامسة صباحا وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، بمتوسط 480 رحلة يوميا، باستخدام 58 قطارا، بسرعة قصوى تصل إلى 90 كيلومترا في الساعة.