الأثنين 13 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

وزير الاتصالات يحضر مراسم توقيع اتفاقية إنشاء كابل بحري بين مصر واليونان


عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

حضر الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة "جريد تيليكوم"، إحدى الشركات التابعة لشركة تشغيل نقل الطاقة المستقلة باليونان "إيبتو"، وذلك بهدف إنشاء كابل بحري يربط مصر واليونان عبر البحر المتوسط.

وعقب التوقيع، قال الوزير إن هذه الاتفاقية من شأنها تعزيز قدرة مصر الاستراتيجية في مجال الكابلات البحرية الدولية، مشيرا إلى أنها ستفتح نقطة إنزال جديدة في شرق أوروبا على السواحل اليونانية، وهو ما يمثل ميزة استراتيجية، خاصة وأن أكثر من 90% من حركة البيانات بين الشرق والغرب تمر عبر الأراضي والمياه الإقليمية المصرية.

وأضاف أن الاتفاقية تأتي نتاجا للعمل الجاد على مدار 10 أشهر منذ بدء المفاوضات التي جرت خلال زيارته لليونان في فبراير الماضي، والتي شهد خلالها توقيع مذكرة تفاهم بين المصرية للاتصالات وجريد تليكوم حول هذا الموضوع.

ومن المنتظر أن يربط نظام الكابل البحري بين مصر واليونان مدينة بورسعيد بجزيرة كريت اليونانية.

وسيكون الكابل الجديد من أقصر المسارات لنقل البيانات إلى منطقة البلقان في شرق أوروبا، ومنها إلى وجهات أخرى في غرب أوروبا.

وقال المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات إن الشركة تعمل باستمرار على التوسع في بنيتها التحتية الدولية وتطويرها، مشيرا إلى أن التعاون مع جريد تيليكوم سيمنح المصرية للاتصالات قيمة إضافية لشبكتها الدولية القوية، لتصل لأكثر من 140 نقطة اتصال في أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم. 

ومن جانبه، قال مانوس مانوساكيس رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "إيبتو" اليونانية إن الشركة تبنت هي الأخرى مبادرة تهدف لتحويل اليونان إلى محور رئيسي للطاقة والبيانات، يتميز بقيمة جغرافية وسياسية عالية، وبموقع متميز عند ملتقى القارات الثلاث أوروبا وإفريقيا وآسيا.