الخميس 02 مايو

تعدين وطاقة

أكوا باور مصر: 10% حصة صندوق الاستثمار العماني في مشروعات طاقة الرياح بخليج السويس


أكوا باور

أكد المهندس حسن أمين، المدير الإقليمى لشركة «أكوا باور مصر»، أن الشركة تقوم حاليا بعمل الدراسات الخاصة بالمشروعات، وتدبير التمويل الخاص بالتعاون مع الشركات، وهما صندوق الاستثمار العمانى، والصندوق السيادى المصرى، بالإضافة إلى كيانات أخرى مصرية.

وكشف عن تعاون الشركة مع صندوق الاستثمار العمانى فى تدشين مشروعات لطاقة الرياح فى مصر بقدرة 1.1 ميجاوات فى منطقة خليج السويس تصل حصة الشريك العمانى لنحو %10 بالتعاون مع كيانات مصرية، كما تصل حصة الصندوق السيادى المصرى فى المشروع لنحو %10.

وقال أمين، إن إجمالى حجم استثمارات الشركة حاليا يصل إلى 2 مليار دولار، عبر تنفيذ 3 مشاريع فى مجال الطاقة الشمسية فى بنبان بقدرة 120 ميجاوات، بالاضافة إلى محطة أخرى بكوم امبو بقدرة 200 ميجاوات ومشروعات أخرى رياح.

وأوضح المدير الإقليمى لشركة أكوا باور أن تلك المذكرة هى الأولى التى توقع بين الشركة وصندوق مصر السيادى نظرا لاهتمام الصندوق للتوسع فى مشروعات الطاقة النظيفة.

وأضاف أن مصر ستستفيد من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، لأنه مشروع استراتيجى فى مجال الطاقة المتجددة يهدف إلى خفض الانبعاثات الكربونية لقطاع الطاقة فى مصر والاستفادة من مصادر الطاقة الخضراء فى البلاد، ما ينعكس على التزام الشركات فى تدشين مشروعات بالتعاون مع القطاع الخاص المصرى.

وأشار إلى توقيع أكوا باور اتفاقية مؤخرا لتطوير مشترك مع شركة اوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العمانى، وشركة اير برودكتس الأمريكية خلال العام الجارى، لتطوير مشروع بقيمة مليارات الدولارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر فى عمان.

وقال إن أكوا باور وقعت مذكرة مع الشركة المصرية لتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء عبر طاقة الرياح بإجمالى 10 جيجاوات، يتم تدشينه عبر عدة مراحل.

ولفت إلى أن الهيدروجين الأخضر يعد المستقبل لمصر خلال الفترة المقبلة نظرًا لأهميته وتمتع مصر بمقومات وإمكانيات كبرى فى تلك المجالات، ويمكن لمصر أن تكون لاعبًا إقليميًّا فى مستقبل الطاقة، لافتًا إلى أن شركات عدة بدأت فى دراساتها لتدشين محطات فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتعاون مع الصندوق السيادى ووزارة الكهرباء.