السبت 04 مايو

أخبار عامة

"أبو الغيط": تلقينا عروض أجنبية للاستثمار في منطقة المثلث الذهبي


محمد أبو الغيط نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى

قال محمد أبو الغيط نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى، إن الهيئة تلقت عروض محلية وعالمية للاستثمار فى المنطقة خلال الفترة الماضية والحالية.

وتابع أبوالغيط على هامش مؤتمر الرؤساء التنفيذيين CEO’S Thoughts : "إن غالبية الطلبات جاءت للاستثمار فى مجالات الفوسفات والأسمدة، وأن الهيئة تقوم حالياً بدراسة تلك الطلبات لتفعيلها خلال الفترة المقبلة".

ولم يفصح  أبو الغيط عن عدد الطلبات الخاصة بالاستثمار، مشيراً إلى أن الهيئة تسعى لتذليل العقبات أمام جذب مزيد من الاستثمار الأجنبى، مشيراً إلى أن تلقى تلك الطلبات يثبت جاذبية الاقتصاد المصري.

والجدير بالذكر أن وزارة المالية اعتمدت ضمن موازنة العام المالى الحالى 2023/2022، أول موازنة للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبى بقيمة 30 مليون جنيه.

ويعتبر مشروع المثلث الذهبى أحد أهم المشروعات القومية التى تخدم منطقة جنوب مصر باعتباره أحد المشروعات التنموية التى تعتمد على المقومات التعدينية الموجودة ، ويقع فى الصحراء الشرقية على مساحة تتجاوز 2.2 مليون فدان، ما بين قنا وقفط وسفاجا والقصير. ويبلغ حجم استثمارات المشروع حوالى 16.5 مليار دولار، ويقام على 6 مراحل تسـتغرق المرحلة الأولى منها 5 سنوات، ويستغرق 30 عاما للانتهاء منه بالكامل ، وسيتم إنشاء عاصمة للمثلث الذهبى تبعد عن قنا بنحو 100 كيلو متر ، ويحقق عوائد سنوية للدولة تتراوح بين 6 و8 مليارات دولار سنويا.