الأحد 28 ابريل

اتصالات وتكنولوجيا

خبراء: اتجاه للتوسع في خدمات الانترنت عبر الأقمار الصناعية بالمناطق النائية


الانترنت

كشف محمد الشريف رئيس مجلس إدارة شركة “ABS” لحلول الاتصالات المتكاملة “، إنها بدأت منذ عامين نشاطها فى مجال الاتصالات بالأقمار الصناعية وكذلك التصوير عبر الأقمار الصناعية، وتقدم الشركة خدماتها للكثير من القطاعات فى البترول والطاقة وشركات الأدوية والقطاعات المالية.

وأكد أن “ABS” لديها ترخيص من الجهاز القومي للاتصالات لتقديم خدمات الأقمار الصناعية بما فيها الإنترنت، وتستخدم جميع الأقمار الصناعية، ولديها علاقة قوية بشركة طيبة الوطنية وكذلك النايل سات وكذلك تتعامل مع الكثير من الأقمار الصناعية المحلية والعالمية.

 وأوضح أن الشركة تتعاون  مع شركة “وان ويب” العالمية وتقدم خدمات “B2B” للأعمال فى المناطق النائية ولا تقدمها للأفراد، لافتاً إلى أن خدمات الـ “ADSL” للأفراد تكون أقل تكلفة لذلك لا يقبل الأفراد على خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية لأن تكلفة الأقمار الصناعية أعلى، ولكنها أفضل كثيرا للشركات والمؤسسات الحيوية الهامة.

ولفت إلى أن شركة “ABS” تقدم حلولا متكاملة فى مجال “الداتا سنتر” والكثير من الأعمال المتكاملة.

منوجهته أكد أحمد صابر نائب رئيس مجلس إدارة شركة “ABS” أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية يكون هو الحل الوحيد للمناطق النائية وليس مرتفع التكلفة بشكل كبير جدا، كما يظن البعض حيث تكون التكلفة قرابة ضعف تكلفة الإنترنت الثابت، ولكنها تتميز بالاستمرارية والقوة والثقة لذلك تلجأ إليها القطاعات والمؤسسات الأكثر حيوية لضمان عدم انقطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.

ولفت إلى أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية يستطيع أن يخدم المبادرات الحكومية مثل “حياة كريمة” إذ يقدم الخدمات للمناطق النائية عبر ما يسمى “باك هولينج” والذى ينقل الخدمة المركزية لمنطقة نائية ومن ثم يتم توزيعها للمنطقة بأكملها وللأفراد أيضا فى تلك المنطقة النائية وسيشهد السوق تطور تلك الخدمات عبر الأقمار الصناعية الحكومية كما أعلنت الحكومة المصرية فى أكثر من مناسبة.

وألمح إلى أن الأقمار الصناعية توفر خدمات التصوير لحماية المناطق والمسطحات المائية والمحاصيل الزراعية والكثير من الموارد على المساحات الشاسعة وهناك نظام يستطيع قياس نظام الري التقليدي وترشيد استخدام المياه عبر وضع حساس مراقبة فى الأراضي الزراعية متصلاً بالأقمار الصناعية، كما يمكن متابعة خطوط الغاز الطبيعي لتأمينها عبر القمر الصناعي، والكثير من التطبيقات والخدمات الهامة التى يمكن تقديمها عبر الأقمار الصناعية.

واضاف أن مصر لديها 7 أقمار صناعية كما أن هناك أقمارا صناعية صغيرة ستظهر للعمل والاختصاص فى خدمات محددة فقط، ومصر فى ذلك المجال أكثر تطورا من الكثير من دول المنطقة المجاورة.