السبت 27 ابريل

بنوك وبورصة

للشهر الثاني.. "السويدي إلكتريك" تشتري مليون سهم خزينة بسعر السوق


السويدي

كشفت شركة السويدي إليكتريك-أكبر شركات الخدمات الكهربائية فى مصر- عن شراء مليون سهم خزينة فى إطار خطة دعم السهم فى البورصة، التى اعتمدتها المجموعة خلال سبتمبر الماضي.

وأوضحت السويدي إليكتريك فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، إن عملية الشراء جرت بنفس سعر التداول للسهم في ختام جلسة الثلاثاء .

وكان مجلس إدارة السويدي إلكتريك قد أقر فى 29 سبتمبر الماضى خطة لشراء 18 مليون سهم خزينة من سوق التداول لدعم الورقة المالية المتداولة فى البورصة خلال 3 أشهر، حيث حددت الشركة أن عمليات الشراء ستجري فى البورصة خلال ثلاثة أشهر تبدأ من 29 سبتمبر2022 وتنهى 5 يناير المقبل.

وأضافت الشركة أن سعر عمليات الشراء سيكون بنفس سعر الجلسة عبر شركتي الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية، والمجموعة المالية للسمسرة فى الأوراق المالية.

ولفتت السويدي،  إلى أن تمويل برنامج شراء أسهم الخزينة سيكون من الموارد المالية الذاتية،متوقعة أثرا إيجابيا على السهم خلال الفترة القادمة، حيث تبلغ الكمية المخطط شراؤها (1.98%).

ويعتبر شراء أسهم الخزينة إجراء تلجأ له الشركات لدعن السهم بالبورصة خلال فترات الأزمات، واتجهت عشرات الشركات المدرجة فى البورصة المصرية إلى شراء كميات من أسهم الخزينة منذ بدايات جائحة كورونا فى إطار التسهيلات التى قدمتها الرقابة المالية للشركات لمواجهة تداعيات الجائحة.

ومن أبرز هذه الشركات ، جى بى أوتو ، بالم هيلز للتعمير، مدينة نصر للإسكان والتعمير، الشرقية للدخان، أوراسكوم للتنمية مصر، ماكرو جروب لمستحضرات الأدوية،ابن سينا فارما.

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، أصدرت فى مستهل مارس 2020، تعديلًا على أحكام التعامل على أسهم الخزينة، وإجراءات استثنائية تسمح للشركات المقيدة بشراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوحة.

وقالت الهيئة إن هذا التعديل يأتي في إطار حرصها على حماية الأسواق المالية المصرية وحقوق المتعاملين فيها؛ فى ظل الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية، وموجة الهبوط الحادة التى شهدتها البورصات العربية والأجنبية.

وأصبحت الشركات المقيدة فى البورصة غير مقيدة بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق، التي كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

واشترطت التعديلات ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانونًا، وهى 10% من أسهم الشركة، كما اشترطت أن يتعهد المساهمون الرئيسيون بالشركة بعدم الاشتراك بالبيع.

ويذكر أن  رأسمال السويدي إلكتريك يبلغ 2.1 مليار جنيه موزعا على 2.1 مليار سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم. ويتوزع هيكل ملكيتها ، بين ثلاثة أشقاء من عائلة السويدى بنسبة 67.6% ،بينما يتاح 32.3% للتداول الحر فى البورصة، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ 10 أكتوبر الماضى.

وكشفت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع إيراداتها بنسبة 53% تقريبًا إلى 62.5 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، مقارنة بـ40.8 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق 2021.

وقفز نصيب السهم الأساسي من الأرباح المجمعة إلى 1.29 جنيه بنهاية سبتمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.95 جنيه للسهم خلال الفترة المقارنة من عام 2021.

وتعمل الشركة في 4 قطاعات أساسية (قطاع الأسلاك والكابلات، قطاع العدادات والمحولات، قطاع المقاولات، قطاع المنتجات الكهربائية)، كما تمتلك أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول.