الأربعاء 15 مايو

تعدين وطاقة

"الكهرباء" تقترب من إطلاق أول منصة رقمية لتداول الطاقة المتجددة


هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

قالت مديحة عبدالعظيم، مسئول الشئون الفنية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بوزارة الكهرباء، إن الهيئة أوشكت على إطلاق منصة رقمية متطورة تجمع كل المتعاملين بسوق الطاقة الجديدة والمتجددة فى كيان موحد مطلع 2023.

وتابعت مسئول الشئون الفنية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بوزارة الكهرباء، إن المنصة تهدف الى توحيد كافة المتعاملين بسوق الطاقة الجديدة خاصة «الشمسية» بشكل شامل وإنشاء حساب لكل شركة عاملة فى السوق المصرية، إضافة إلى إنشاء حسابات أخرى لكافة العملاء لخلق قاعدة بيانات شاملة وتبسيط إجراءات التعامل بين كافة الشركاء.

وأشارت مديحة، إلى أن المنصة تهدف إلى ملاحقة الوتيرة السريعة لنمو قطاع الطاقة الجديدة والإقبال على تنفيذ مشروعات طاقة شمسية فى كافة المنشآت الخاصة والعامة، مشيرة إلى أنه تم التعاقد مع كبرى الشركات التكنولوجية لتنفيذ تلك المنصة وعلى الشكل المتطور والمرجو منها.

وأضافت أن المنصة الجديدة تجمع مسئولى الهيئة والشركات الخاصة والشركة القابضة لكهرباء مصر والعملاء، لافتة إلى أن التقديم وتسليم الأوراق سيكون أونلاين عبر تلك المنصة، إضافة إلى عمل حسابات خاصة للعملاء الصغار.

ونهت مديحة، إلى أن تلك المنصة ستكون قاعدة بيانات محدثة باستمرار ومسجلة لكافة التعاملات بين العملاء والشركات، والعمل على إنهاء كافة التحديات والمشاكل بشكل فورى، وتضمن المنصة سرعة إصدار الموافقات للشركات.

وأضافت مسئول الشئون الفنية بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بوزارة الكهرباء، أن سوق الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر تحقق نموا بشكل مستمر من خلال استراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيرة إلى أن مصر تخطط للوصول بنسبة مشاركة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى %42 من حجم استهلاك الطاقة بحلول عام 2035.

وكانت قد أعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة عن استثماراتها خلال العام المالى 2023-2022 بإجمالى 5.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها مليارى جنيه عن العام المالى الجارى.