الأربعاء 15 مايو

تعدين وطاقة

تحالف شركات إنفينيتي ومصدر وحسن علام يوقع اتفاقيات بقيمة ٩ مليارات دولار بمجال طاقة الرياح


إنتاج الطاقة المتجددة من الرياح

نجح تحالف شركات «إنفينيتى ومصدر الإماراتية وحسن علام المصرية»، في اقتناص الحصة الاكبر من اتفاقيات مشروعات انتاج الكهرباء من الرياح والتي اعلنت وزارة الكهرباء عن توقيعها خلال مؤتمر المناخ.

ووفقا لمصادر مطلعة ،فان اجمالي قدرة المشروعات التى حصل عليها التحالف بلغت  10 آلاف ميجاوات، وباستثمارات تقارب 9 مليارات دولار. 

وكانت وزارة الكهرباء  قد أعلنت عن توقيع عدد  من اتفاقيات التعاون مع شركات وتحالفات دولية ومحلية لإجراء دراسات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرات بلغت   28 ألف ميجاوات، وإجمالى استثمارات  34 مليار دولار.

وتتركز المناطق المقترحة لتنفيذ المحطات في أكثرها من حيث قوة الرياح مثل المناطق القريبة من محافظة الغردقة وجبل الزيت والزعفران وساحل البحر الأحمر ،وتتولى وزارة الكهرباء توفير الاراضي للشركات بنظام حق الانتفاع لاجراء الدراسات التى من المتوقع ان تستغرق ما بين 12-18 شهرا، وستحصل هيئة الطاقة المتجددة على مقابل2% من الانتاج مقابل حق الانتفاع بالارض لمدة تصل الي 25 عاما عند التشغيل، على أن تتولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء أعمال ربط المشروع عبر الشبكة القومية.

ووفقا للبيان وزارة الكهرباء، ستساعد تلك المشروعات بعد تشغيلها  فى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، بنحو 65 مليون طن سنوي.