السبت 04 مايو

تعدين وطاقة

هيئة المواد النووية تنفذ عمليات مسح جوي لاستكشاف المزيد من احتياطيات الرمال السوداء


هيئة المواد النووية

قال الدكتور حامد ميرة رئيس هيئة المواد النووية إن عمليات المسح الجوي للتنقيب عن الرمال السوداء تتم في عدة مناطق على مستوى الجمهورية وهناك مؤشرات قوية على وجود المزيد من الاحتياطات التي سيتم الكشف عنها تباعا.

وأوضح إن البلاد تحتوي على نحو 11 منطقة لإنتاج الرمال السوداء في شبه جزيرة سيناء وشمال الدلتا ومن المقرر أن يتم طرح المزيد من المناطق على المستثمرين الراغبين في انتاج الرمال السوداء.

وتستخدم الرمال السوداء في صناعة السيارات وهياكل السيارات والمواد المشعة وأنابيب البترول وتمتلك مصر احتياطيات تبلغ خمسة مليارات طن قابلة للزيادة وتتركز أغلبها في المناطق القريبة من سواحل البحرين الأبيض والمتوسط.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد شهد خلال الشهر الماضي افتتاح مصنع الرمال السوداء بمدينة البرلس وهو المصنع الذي يقام على مساحة 35 فدان وتمتلكه الشركة المصرية للرمال السوداء وتبلغ حجم استثمارات المشروع حوالي 24 مليون دولار.

وقال رئيس هيئة المواد النووية التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة إن عمليات المسح الجارية الأن تشمل مناطق المياه الجوفية والمناطق المتوقع احتوائها على خام البترول لافتا إلى أن هناك دراسات تجري الأن لبحث فرص الاستفادة من طمي البحيرات لاستخراج المعادن الاقتصادية منها.