الأربعاء 01 مايو

تعدين وطاقة

اتفاق لبدء مشروعات "فورتسيكو" للهيدروجين الأخضر في مصر


الهيدروجين الأخضر

على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ، وقعت مصر اتفاقا مع شركة عالمية لدراسة وتطوير مشروع ضخم للهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة.

ووقع الاتفاق كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركة المصرية لنقل الكهرباء وصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، وشركة "فورتسكيو فيوتشر إنداستريز FFI المملوكة بالكامل لمجموعة "فورتسيكو" المدرجة في الأسواق العالمية بقيمة سوقية تبلغ نحو 34 مليار دولار.

وينص الاتفاق على تخصيص أراضٍ حصرية لشركة "فورتسكيو" لدراسة موارد الطاقة المتجددة، من طاقة شمسية وطاقة رياح، يمكن توليدها لتوفير الكهرباء النظيفة اللازمة لإنتاج الهيدروجين، كما يتم تخصيص أراض في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والخاصة بإنشاء مصانع الفصل الكهربائي وإنتاج الهيدروجين والأمونيا، وذلك بغرض التصدير للأسواق العالمية. 

ويأتي توقيع الاتفاق بناء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في وقت سابق من العام، وبعد الاجتماع الأخير الذي جرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور أندرو فورست مؤسس ورئيس فورتسكيو.

جدير بالذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء كان قد أكد في وقت سابق أن اهتمام شركة كبرى مثل شركة "فورتسيكو" بالسوق المصرية يعكس مدى جاذبية مناخ الاستثمار في مصر، وما تتمتع به مصر من مقومات في مجال مصادر الطاقة المتجددة، بينما أكدت شركة "فورتسيكو" أن المشروع سيوفر فرص عمل ونموا اقتصاديا لمصر.