الأربعاء 01 مايو

تعدين وطاقة

اتفاق صندوق مصر السيادي وأكوا باور لإنشاء مشروعات رياح بخليج السويس


أكوا باور

شهد مؤتمر التغير المناخي بشرم الشيخ التوقيع على مذكرة تفاهم بين صندوق مصر السيادي وشركة "أكوا باور"، العاملة في مجال محطات تحلية المياه وتوليد الطاقة والهيدروجين الأخضر، بشأن التعاون في مجال تنفيذ مشروع لطاقة الرياح بقدرة1.1 جيجاوات في منطقة خليج السويس.

وتنص مذكرة التفاهم على أن يبدأ الطرفان النظر في الفرص والإمكانات المتاحة لاستحواذ الصندوق من خلال صندوق مصر الفرعي للمرافق والبنية الأساسية على حصة تصل إلى 10% من مشروع طاقة الرياح.

ومن بين المستثمرين في هذا المشروع بجانب "أكوا باور"، شركة حسن علام القابضة، وهي شركة مصرية متخصصة في الهندسة والبناء والبنية التحتية، وتملك حصة نسبتها 25%، وجهاز الاستثمار العماني، وهو صندوق الثروة السيادية في سلطنة عمان، والذي كان قد وقع مؤخرا اتفاقية مع "أكوا باور" للاستحواذ على حصة تصل إلى 10% من المشروع نفسه.

جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يستثمر فيها صندوق مصر السيادي في مشروعات "أكوا باور" القائمة في مصر أو حول العالم، حيث كانت قد بدأت في تنفيذ عدد من المشروعات في مصر منذ عام 2015، من خلال تطوير مشروع "بنبان" لإنتاج الطاقة الكهروضوئية بقدرة 120 ميجاوات، ومحطة كوم امبو للطاقة الكهروضوئية بقدرة 200 ميجاوات، إلى جانب مشروع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 1,1 جيجاوات بمنطقة خليج السويس.