الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

2024 .. بدء مشروع "ميديتيرينيان إينرجي بارتنرز" للهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء


الهيدروجين الاخضر

أكدت شركة "ميديتيرينيان إينرجي بارتنرز" المصرية للطاقة أنها تخطط لبدء مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في عام 2024، على أن يتم إنتاج أول شحنة في عام 2026.

وقالت الشركة إنها وضعت خطة تمويلية محددة العناصر لهذا المشروع، تضم بنوكا محلية وأوروبية، ومؤسسات تمويل دولية، مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وكشفت الشركة عن أنها تستهدف تنفيذ خطة استثمارية قائمة على جناحين: الأول هو إنتاج الهيدروجين الأخضر، والثانى هو التقاط وتخزين الكربون.

وقالت إنها تسعى للدخول في شراكة مع الحكومة المصرية لتحويل مذكرة التفاهم بينهما إلى مشروع حقيقي لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، باستثمارات تصل إلى 700 مليون دولار.

وكشفت الشركة عن اعتزامها إقامة أول مشروع لالتقاط الكربون وتخزينه في مصر، نظرا لأنها تسعى إلى أن تصبح واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال المنتشر حول العالم، والذي تعد أماكن التخزين هي أكبر تحدياته، في الوقت الذي تتمتع فيه مصر بقدرات كبيرة للنجاح فى مجال التقاط الكربون وتخزينه، لأن لديها الكثير من آبار الغاز والبترول التى نضبت، وبالتالي تعد الأفضل للتخزين.

وذكرت الشركة أيضا أن التواجد فى البورصة أمر وارد مستقبلا، ولكنه يتطلب خطة لتطوير مشروعات متتالية وامتلاك مصادر دخل وسيولة متدفقة.

جدير بالذكر أن "ميديتيرينيان إينرجي بارتنرز"  MEP كانت قد تأسسا العام الماضي 2021، وهدفها العمل على التحول إلى الطاقة النظيفة والخضراء، من خلال مشروعات تقلل انبعاثات الكربون، ومساعدة المجتمع بأكمله.

واحتلت مصر صدارة ترتيب الدول العربية في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بمعدل يصل إلى 3,5 جيجا وات، وتستهدف الوصول بإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح إلى 6.8 جيجاوات بحلول العام المقبل، وتسعى أيضا إلى الوصول بالطاقة النظيفة إلى 42% من إجمالى قدرة الشبكة القومية بحلول عام 2035 ، ويبلغ حجم الاستثمار الأجنبى الجديد فى مشروعات الطاقة المتجددة بمصر 4.4 مليارات دولار، موزعة بين مشروعات الطاقة الشمسية والرياح.