الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

في أول زيارة لرئيس أمريكي منذ 2009.. "بايدن" يصل شرم الشيخ


بايدن

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى مطار شرم الشيخ الدولي، للمشاركة في مؤتمر الأطراف حول المناخ cop27، في أول زيارة له إلى مصر منذ توليه الرئاسة.

وتعدهذه أو زيارة لرئيس أمريكي إلى مصر منذ عام 2009، عندما ألقى باراك أوباما خطابه الشهير للعالم الإسلامي من جامعة القاهرة، وإن كان بايدن قد زار مصر في 2010 كنائب للرئيس الأمريكي أنذاك.


وتأتي زيارة  الرئيس الأمريكي إلى مصرعقب تحقيق حزب الديمقراطيين الذي ينتمي إليه بايدن انجازات قوية في انتخابات التجديد النصفي، فيما تتعرض الولايات المتحدة الأمريكية لضغوط دولية لمساعدة الدول النامية في مواجهة التغيرات المناخية والتكيف معها باعتبارها أكبر اقتصاد في العالم.


وكانت عدد من الصحف الأمريكية والبريطانية قد رجحت ألا ترقي مشاركة الرئيس الأمريكي في مؤتمر الأطراف حول المناخ COP27 إلى طموحات الدول النامية التي تمارس ضغوط كبيرة على الولايات المتحدة الأمريكية لتعويضها باعتبارها من أكبر الدول التي ساهمت انشتطها الصناعية في التغير المناحي.


وذكرت صحف أمريكية أن بايدن يهدف من خلال مشاركته إلى إعلان عودة الولايات المتحدة كرائد عالمى فى مجال تغير المناخ بعد إقرار قانون خفض التضخم، الذى تضمن نحو 370 مليار دولار من حوافز الطاقة النظيفة التى تهدف إلى خفض استخدام غازات الاحتباس الحرارى الضارة.