الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

المستثمرون يطالبون الدولة بتقديم "حوافز" لزيادة الإنتاج الزراعي


الإنتاج الزراعي

أكد مستثمرون في قطاع الزراعة أن الدولة المصرية قدمت لهم حوافز كبيرة خلال العام الجاري منها، تخصيص مساحة كبيرة في الأراضي الجديدة للمحاصيل المهمة.

إلا أنهم طالبوا أيضا بتقديم حوافز، مثل توفير التقاوي الجيدة عالية الإنتاجية، أو الهجن، والمبيدات الفعالة، وتعميم الممارسات الزراعية الجيدة أمام المزارعين.

وقال المستثمرون إن هناك ثلاثة قطاعات أمامها فرص كبيرة للاستفادة من مبادرة التعميق الصناعي "إبدأ" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا من اتحاد الصناعات، تشمل التوسع في استزراع المحاصيل الإستراتيجية، مثل القمح والذرة وفول الصويا، والزيتية مثل السمسم وعباد الشمس، وإنتاج المبيدات، بالإضافة إلى المخصبات الزراعية.

وكشفوا عن أنه تم الانتهاء من استصلاح نصف مليون فدان من مشروع الدلتا الجديدة في المنطقة الشمالية الغربية، ومن المتوقع أن تتم زراعة نصفها بالحبوب الإستراتيجية، مثل الذرة والقمح وفول الصويا خلال العام المقبل، فضلا عن المحاصيل الزيتية، وأبرزها عباد الشمس.

وأكدوا أن مصر تحتاج إلى استصلاح مليون ونص مليون فدان ذرة صفراء وفول صويا تضاف إلى المساحات الحالية، والبالغة مليون فدان، لتحقيق الاكتفاء الذاتي منهما، وسد الفجوة الاستيرادية الهائلة.

جدير بالذكر أن مصر تستورد 55% تقريبا من احتياجاتها من القمح من الخارج سنويا، و85% من الأعلاف، و65% من المبيدات، و97% من الزيوت.