الأحد 28 ابريل

تعدين وطاقة

في شرم الشيخ .. مذكرة تفاهم سعودية عمانية لإقامة مشروع طاقة الرياح في السويس


طاقة الرياح

في إطار مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في شرم الشيخ، وقعت شركة "أكوا باور" السعودية مذكرة تفاهم مع جهاز الاستثمار العماني، ليكون مستثمراً في مشروع طاقة رياح السويس بقدرة 1.1 جيجاوات.

وقع المذكرة نائب رئيس جهاز الاستثمار العُماني للاستثمار بالوكالة ملهم بن بشير الجرف، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "أكوا باور" بادي بادماناثان، وذلك بحضور الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، ونظيريه السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، والعماني سالم بن ناصر العوفي، ومعهم محمد أبو نيان رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور".

وبموجب مذكرة التفاهم، سيمتلك جهاز الاستثمار العماني نسبة 10% من المشروع، الذي تقدر قيمته الإجمالية بنحو 1.5 مليار دولار، في حين ستمتلك شركة حسن علام المصرية القابضة حصة 25%، في حين تمتلك أكوا باور الحصة المتبقية.

ومن المنتظر أن يكون المشروع الذي سيكتمل قبل عام 2026 أكبر مزرعة رياح بعقد واحد في منطقة الشرق الأوسط، وسوف يساهم في تقليل 2.4 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنويا، وإمداد نحو مليون منزل بالكهرباء.

جدير بالذكر أن "أكورا باور" كانت قد وقعت مؤخرا اتفاقية مع شركتي "أوكيو" العمانية و"إير برودكتس" الأمريكية لتنفيذ مشروع بقيمة مليارات الدولارات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان.