الأثنين 06 مايو

سياحة وطيران

غدا الجمعة .. "الأعلي للآثار" يفتتح مكتبة الأقصر بعد تطويرها


مكتبة الأقصر

ينظم المجلس الأعلي للآثار غداً الجمعة احتفالية بمناسبة افتتاح مكتبة متحف الأقصر للفن المصري القديم بعد اعادة تطويرها، حيث تم عمل جناح خاص لمكتبة الحاج أحمد يوسف شيخ المرممين يضم أكثر من ألفي كتاب قيم حول اسرار ترميم المراكب الفرعونية ومنها ترميم وإعادة تركيب مركب الملك خوفو التي عثر عليها في منطقة الأهرامات.

ويعد الحاج أحمد يوسف  أول المؤسسين لقسم ترميم الآثار بجامعة القاهرة وله العديد من الاسهامات العلمية المهمة في هذا المجال، وقد أوصي قبل وفاته باهداء مكتبته الخاصة الي المجلس الاعلي للإثار. 

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن افتتاح المكتبة يكتب تزامنا مع ذكرى مرور 100 عام علي اكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون،  منوها الي ان المكتبة تضم ما يقرب من 4000 كتاب من أهم الكتب المتخصصة في التاريخ المصري القديم والحديث والاسلامي والقبطي، بالعديد من اللغات الاجنبية والعربية.  

ومن المقرر أن تشهد الاحتفالية تنظيم معرضًا أثريًا مؤقتًا تحت عنوان “الملك الذهبي”، يضم مجموعة من القطع المتميزة من مقبرة الفرعون الصغير، ومعرضا للصور الفوتوغرافية وورش عمل لطلبة كلية الاثار والفنون الجميلة ومعهد ترميم الاثار بمشاركة  طلاب المدارس  ومجموعة من ذوي الهمم.