الأثنين 29 ابريل

تعدين وطاقة

طاقة عربية تنشىء محطة طاقه شمسيه بالمنيا لصلح شركة أسكوم قبل ايام من انطلاق قمة المناخ


مجموعة طاقة عربية

وضعت شركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات (إحدى شركات مجموعة القلعة)، حجر الأساس لإنشاء محطة طاقة شمسية جديدة بقدرة 7 ميجاوات. مساحة المشروع 25 فدانًا، وسيقوم بأعمال التنفيذ شركة طاقة عربية، الرائدة في مجالات توزيع الطاقة والخدمات المتكاملة بمصر.

من جانبه، صرح الدكتور أحمد هيكل، رئيس مجلس إدارة مجموعة القلعة، بأنه “بعد نجاح مجموعة طاقة عربية في إنشاء وتشغيل عدد من محطات الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة لخدمة نطاق أوسع من القطاعين العام والخاص، يأتي هذا المشروع ليكلل مجهودات محافظة المنيا، تحت قيادة اللواء أسامة القاضي، ليسهم في تحويل المحافظة إلى مدينة تعمل بالطاقة الخضراء.

وتعليقًا على المشروع قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا: “في ظل توجه العالم نحو الاقتصاد الأخضر وتعظيم دوره كإحدى آليات التنمية المستدامة، تشهد مصر طفرة نوعية في سرعة تحولها إلى استخدام الطاقة الخضراء من أجل إحداث نمو اقتصادي سريع الوتيرة، ويتضح ذلك جليًّا من خلال استضافة الدولة لمؤتمر المناخ COP27 هذا العام”

وتابع فى محافظة المنيا، نُركز على الإسراع بتحقيق رؤية مصر 2030 والتعامل بجدية مع البعد البيئي من خلال تعزيز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، مثل مشروع محطة الطاقة الشمسية التي ستشهده محافظة المنيا.

 وأعرب المهندس أحمد نيازي، العضو المنتدب لشركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات، عن فخره بإطلاق هذا المشروع الضخم، قائلًا: “بعد النجاح العالمي لشركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات في تصدير منتجاتها إلى خمسة وأربعين ميناء حول العالم بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويًّا، نتطلع لهذا المشروع الضخم الذى سيمكّننا من إنتاج كربونات الكالسيوم باستخدام الطاقة الخضراء النظيفة تماشيًا مع سياسة الدولة الحالية والتزاماتها البيئية لتكون نموذجًا يُحتذى به في المجال الصناعي داخل جمهورية مصر العربية”. 

قالت باكينام كفافي، العضو المنتدب التنفيذي لمجموعة طاقة عربية: “يضيف هذا المشروع لسجل مجموعة طاقة عربية وقدرتها على توفير أفضل الحلول المستدامة لقاعدة عريضة من شركات القطاع الخاص،

ومن بينها شركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات، التي تضع نصب أعينها تعظيم فرص الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وخفض استهلاكها من الطاقة الكهربائية بما يعادل 16% من إجمالي احتياجاتها.

وشركة أسكوم لتصنيع الكربونات والكيماويات هي إحدى الشركات التابعة لشركة أسيك للتعدين، التابعة بدورها لمجموعة القلعة.

بدأت الشركة نشاطها في عام 2008 بنظام المناطق الحرة، وأصبحت الشركة حاليًّا أكبر شركة مصدّرة لكربونات الكالسيوم، حيث يتم تصدير 950 حاوية شهريَّا إلى عدد 45 ميناء حول العالم.