الثلاثاء 27 فبراير

بنوك وبورصة

البنك المركزي: 345 مليار جنيه تمويلات للقطاع الصناعي بفائدة ميسرة


البنك المركزي المصري

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي، أن حجم التمويلات المقدمة للقطاع الصناعى بلغت 345 مليار جنيه منذ اطلاق مبادرة دعم المشروعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة بفائدة 8%نهاية 2019

وأشار نجم خلال كلمته اليوم بجلسة القطاع الصناعى بالمؤتمر الاقتصادي، أن قطاع الصناعة يستحوذ حاليا على32% من محفظة التمويلات المقدمة من القطاع المصرفي وهو ما يؤكد اهتمام المركزي بمساندة القطاع وتوفير احتياجاته التمويلية للتوسع بفائدة مدعومة. 

واضاف نائب محافظ المركزي، أن مبادرة الصناعة كان مخصصا لها عند اطلاقها 100 مليار جنيه وتم بلوغ المستهدف  فى يوليو 2020، اي بعد 7 أشهر فقط ، وكان من الممكن أن يتم وقف العمل بالمبادرة وقتها، الا ان المركزي قرر الاستمرار فى منح التيسيرات. 

وتابع : مع ظهور  كوفيد 19، وافق المركزي على السماح للشركات الكبري الاستفادة من المبادرة لتخيف من حدة التأثيرات الاقتصادية التى لحقت بها فى اعقاب الازمة.

وأوضح  أن عدد المستفيدين من مبادرة القطاع الصناعي  وصل الي  10 آلاف شركة، منوها الي تعاقد "المركزي" مع شركات ضمان مخاطر الإئتمان، بهدف  التحوط  من  الخسائر  التي قد  تتحملها البنوك في ظل الاضطرابات الاقتصادية، بما حمل المركزي مزيدا من الاعباء أيضا.