الأثنين 06 مايو

تعدين وطاقة

حسن علام القابضة تستكشف فرص الاستثمار بمجالات الطاقة المتجددة في المغرب


شركة حسن علام القابضة

تدرس مجموعة حسن علام القابضة تخصيص تمويل بقيمة 150 مليار دولار لتدشين محطة لتوليد الطاقة المتجددة بالمملكة المغربية.

وأعربت المجموعة عن استعدادها لضخ استثمارات تتراوح بين 50:150 مليار دولار لإقامة المحطة التي تتراوح طاقتها الإنتاجية بين 50:100 ميجاوات وذلك حال التوصل لاتفاق مع الجانب المغربي وفقا لعمرو علام الرئيس التنفيذي للشركة.

وتأتي تلك التصريحات بعد يومين من إعلان الملياردير ورجل الأعمال نجيب ساويرس عن رغبته في ضخ ما يقرب من مائة مليون دولار لتنفيذ محطة لشحن المركبات الكهربائية بالمغرب أو تنفيذ مشروع بقطاع الأغذية وذلك بشكل مبدئي.

وجاءت تلك التصريحات خلال مشاركة شركة حسن علام القابضة في المنتدى الاقتصادي الأفريقي (Choiseul) الذي تستضيفه مدينة الدار البيضاء بالمغرب.

وأوضح علام أن الشركة لديها القدرة على الاحتفال بتدشين أول محطة لتوليد الطاقة النظيفة لها بالمغرب خلال العام المقبل حال التوصل لاتفاق بين الجانبين مشيرا إلي أن مجموعة حسن علام لديها استثمارات بنصف مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة وتحلية مياه البحر.

وتمتلك المغرب استثمارات متنوعة في مجالات توليد الطاقة من مصادر متجددة كالشمس والرياح كما تعتزم التوسع في تنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر لمواجهة نقص المياه العذبة.

ولم يسبق لمجموعة حسن علام القابضة أن وجهت استثماراتها إلى المملكة المغربية لكن عمرو علام أعرب عن رغبة المجموعة في ضخ استثمارات بالمغرب للاستفادة من مناخ الأعمال المنفتح فضلا عن ترحيب المجموعة بالشراكة مع أي من المستثمرين المستعدين لدخول السوق المغربي خلال المرحلة المقبلة.