الأثنين 06 مايو

تعدين وطاقة

مصر تستضيف فعاليات الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز


منتدى الدول المصدرة للغاز

أعلنت وزارة البترول المصرية، أن القاهرة ستستضيف فعاليات الاجتماع الوزاري 24 لمنتدى الدول المصدرة للغاز، خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الحالي.

وينعقد الاجتماع برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية المصري، المهندس طارق الملا، ورئيس المجلس الوزاري للمنتدى لعام 2022، وفق بيان لوزارة البترول، صادر اليوم الجمعة 21 أكتوبر 2022، حصلت شبكة “رؤية” الإخبارية على نسخة منه.

ويضم الاجتماع وزراء البترول والطاقة من 11 دولة أعضاء، و8 دول بصفة مراقبين، وبحضور الأمين العام للمنتدى، المهندس محمد هامل.

وتشارك كأعضاء دائمين كل من الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية، وإيران وليبيا ونيجيريا، وقطر وروسيا وترينداد وتوباجو وفنزويلا.

وتشارك بصفة مراقب كل من أنجولا وأذربيجان والعراق وماليزيا، وموزمبيق والنرويج وبيرو والإمارات.

وتملك هذه الدول مجتمعة نحو 72% من إجمالي الاحتياط العالمي المؤكد من الغاز الطبيعي، و55% من الصادرات عبر خطوط الأنابيب، و50% من صادرات الغاز المسال.

وصرح وزير البترول إن الاجتماع الذى ينعقد فى توقيت مهم قبيل أيام من قمة المناخ العالمية فى مصر والحوار العالمى حول التحول الطاقى يعد فرصة للتأكيد على دور المنتدى فى تحقيق المزيد من التعاون والتنسيق بين دوله الأعضاء الذين يمتلكون نسبة كبيرة من الاحتياطيات والإنتاج والصادرات عالمياً فى قيادة صناعة الغاز الطبيعى بشكل مسئول لتأمين إمدادات الطاقة فى ظل الأهمية البالغة لقضية أمن الطاقة خلال الفترة الراهنة والعمل فى الوقت نفسه بشكل مسئول بيئياً .

وأضاف الملا أن مصر من الدول المؤسسة والتى تتمتع بعضوية المنتدى منذ بداية تأسيسه وأنها تتطلع لمزيد من التعاون المثمر تحت مظلته وتحقيق نتائج مثمرة من هذا الاجتماع على أرض مصر .

جدير بالذكر أنه تم إنشاء منتدى الدول المصدرة للغاز عام 2001، وفى عام 2008 تحول إلى منظمة حكومية دولية مقرها الدوحة بدولة قطر