الأثنين 29 ابريل

زراعة وصناعة

بعد افتتاح مصنع الرمال السوداء .. المواد النووية : نمتلك أكبر مخزون من الرمال السوداء


الرمال السوداء

قال الدكتور حامد ميرا رئيس هيئة المواد النووية، أن مصر تمتلك اكبر مخزون عالمي من الرمال السوداء يصل الي 5 مليارات طن، يمتد علي شاطئ المتوسط، لافتا الي أن مصنع الرمال السوداء الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة كفر الشيخ أمس، سيكون له عوائد اقتصادية كبري ستظهر خلال العامين المقلبين.

واشار الي أن الإرادة السياسية والدعم المستمر من الرئيس كان سببا في خروج هذا المشروع الي النور، مضيفا أن اختيار مدينة كفر الشيخ لاحتوائها علي أعلي تركيز من المعادن داخل الرمال السوداء ، وان المصنع المقام يعد الأكثر تطورا علي مستوي العالم. 

واضاف ان الرمال المصرية غنية بالعديد من العناصر التى توفر المادة الخام المستخدمة في صناعات متقدمة مثل الصناعات التكنولوجية والإلكترونية مثل هياكل الطائرات والصواريخ ومركبات الفضاء والهواتف الذكية وغيرها التي يمكن تصديرها الي دول العالم، و إقامة صناعات عليها تدعم الاقتصاد المصري، و توفر الالاف من فرص العمل. 

واكد رئيس هيئة المواد النووية التابعة لوزار الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدعوة مفتوحة امام القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات مثيلة في مناطق أخري، منوها الي دعوة الرئيس السيسي لرجال الاعمال امس للاستثمار في هذا المشروع مع تقديم المساعدة والدعم الكامل.

وكان الرئيس السيسى قد إفتتح ، أمس ، مصنع الرمال السوداء فى مدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ ، والذى يعتبر الاكثر تطوراً من نوعه على مستوى العالم حيث يعتمد على احدث وسائل تكنولوجيا التعدين المتطورة ، ويعد إضافة قوية للمشروعات القومية الكبرى التي تقيمها الدولة المصرية بهدف تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية وتحقيق الاستغلال الأمثل لها ، عن طريق تحقيق قيمة مضافة من استخلاص عدد من المعادن التي تحتويها الرمال السوداء ، وتستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة .