الجمعة 17 مايو

أخبار عامة

المالية تخاطب التوكيلات الملاحية وشركات تداول الحاويات سرعة تفريغ الموانئ من البضائع


 وزارة المالية

وجهت وزارة المالية خطابات إلي التوكيلات الملاحية وشركات تداول الحاويات للإسراع في اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتفريغ ساحات الموانئ من البضائع، مع سرعة نقل الشحنات المتواجدة بداخلها الى المستودعات المقامة خارج الموانئ، تنفيذًا لقرار الوزارة الصادر في أغسطس الماضي.

وأشار اللواء بحري محمد عبدالعزيز برايه، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية العامة لقناة السويس انها تلقت خطابا من وزارة المالية لتوجية التوكيلات بتنفيذ التعليمات السابقة بهدف تقليل التكدس داخل الموانئ خاصة مينائي الاسكندرية والدخيلة، وخفض تكلفة الغرامات على المستوردين والمستثمرين.

ووفقا لقرار وزارة المالية يسمح للتوكيلات الملاحية نقل الشحنات المستوردة من الخارج والتي لم تستكمل الاجراءات البنكية الى المستودعات الجمركية خارج الموانئ والموانئ الجافة، مع تعهد الجمارك بعدم اتمام اجراءات الافراج النهائي عن هذه الشحنات الا بعد تقديم اذن التسليم الصادر من التوكيل الملاحي واستيفاء باقي المستندات اللازمة.

وكان الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك قد أشار في تصريحات سابقة، إلي أن أزمة تكدس البضائع بالموانئ نتيجة لصعوبة تدبير الدولار خلال الفترة الاخيرة، وان من مصلحة الجمارك يهمها سرعة الإفراج الجمركي  لضمان الحصيلة، وتقليل الغرامات التي يدفعها المستوردون لمحطات الحاويات، بالعملة الصعبة،  ما يؤدي إلي ارتفاع أسعار بيع السلع في الأسواق المحلية.