السبت 11 مايو

أخبار عامة

تيسير الإجراءات الجمركية لوفود مؤتمر المناخ .. والإفصاح عن النقد الأجنبي


COP27

في إطار تسهيل الإجراءات الجمركية والضريبية للمشاركين في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ الشهر المقبل، أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية الدليل المبسط للإجراءات الجمركية ورد الضريبة على القيمة المضافة، والمعد باللغتين العربية والإنجليزية.

وقال معيط إن الدليل يتضمن تحديد الإجراءات الجمركية على الواردات تحت نظام الإفراج المؤقت، وإجراءات البضائع الواردة برسم العرض والإعادة، وإجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للمغادرين الأجانب.

وأشار إلى أنه تم بالفعل تعميم هذا الدليل ونشره وربطه بالموقع الإلكتروني الرسمي لمؤتمر شرم الشيخ والموقع الإلكتروني لوزارة المالية، والجهات الأخرى ذات الصلة.

وأوضح أن من بين التيسيرات التي يتضمنها هذا الدليل: استثناء البضائع المشحونة على كل المنافذ الجمركية الواردة ضمن المؤتمر من التسجيل بمنظومة ACI، واستثناء البضائع الواردة إلى مطار شرم الشيخ الدولي من التسجيل بمنظومة "نافذة"، إضافة إلى الإجراءات المبسطة للإفراج المؤقت عن كاميرات ومعدات وأجهزة التصوير الخاصة بالصحفيين والمراسلين الأجانب.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت ضرورة الإفصاح عما يحمله الوافدون إلى المؤتمر من نقد أجنبي أو أوراق مالية أو تجارية قابلة للتداول، أو أي أشياء تزيد قيمتها على الحد المسموح به عند الوصول باستثناء الأشياء المخصصة للاستخدام الشخصي، بينما يسمح لغير المصريين عند المغادرة بحمل ما تبقى من المبالغ التي تم الإفصاح عنها عند الوصول، مع الالتزام بعدم اصطحاب المواد المحظورة وفقا للقانون.