الأربعاء 15 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

مخاوف من انخفاض حجم المبيعات عبر الانترنت بسبب تعديلات في سياسات "فيسبوك ماركت بليس"


فيسبوك ماركت بليس

أبدى عدد من رواد التجارة الالكترونية مخاوف قوية من تراجع حجم المبيعات عبر الأنترنت حال إقدام شركة "ميتا" على تقييد نشر الإعلانات عبر خدمات "فيسبوك ماركت بليس".

وأشار عادل صبري مؤسس منصة «فرولاية» المتخصصة في بيع مستلزمات الملابس النسائية أونلاين إن ماركت بيس يتيح الوصول لقاعدة عملاء كبيرة ومتنوعة وبتكلفة بسيطة فيما تسعى شركة "ميتا" للحد من قدرة التجار على وضع السلع مع السماح للأفراد العاديين بنشر إعلانات تخص ممتلكاتهم الشخصية الراغبين في عرضها للبيع.

وأكد أن إلغاء تلك الخدمة أو وضع قيود عليها سينتهي حتما إلى خفض حجم المبيعات التي يتم تحقيقها سنويا عبر الانترنت مما سيلحق أضرارا بالغة بعدد كبير من التجار الذين يعتمدون على هذه المنصة للترويج للسلع المختلفة.

وقالت شركة "ميتا" المالكة لمنصة فيسبوك إنها بصدد إجراء تعديلات على قواعد تداول السلع والمنتجات عبر خدمة "فيسبوك ماركت بليس" بنهاية شهر يناير المقبل بحيث يتم تقييد قدرة التجار على إنشاء قوائم للعقارات والمركبات. 

وتوقع عددا من المسوقين أن تنخفض حجم المبيعات عبر الانترنت للنصف حال إقدام فيسبوك على تلك الخطوة وقال مينا نجيب، مؤسس منصة «مينا لبيع مستحضرات التجميل أونلاين»، إن هذا القرار سيدفع عدد كبير من المستخدمين للاعتماد على منصات أخرى لتسويق منتجاتهم بدلا من فيسبوك مثل تطبيق "تليجرام" و"إنستجرام".