الثلاثاء 14 مايو

أخبار عامة

«اقتصادية قناة السويس»: تحويل ميناء السخنة لمركز عالمي ووجهة مفضلة للاستثمار


ميناء السخنة

قال اللواء محمد عبد العزيز براية ، مستشار رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس، إن رؤية المنطقة هي أن تكون مركزا اقتصاديا عالميا ووجهة مفضلة للاستثمار، يمكن للهيئة الاستفادة من السفن العابرة وتقديم خدمات لها، ويمكن إنشاء منظومة اقتصادية كاملة وتنمية مستدامة على محور قناة السويس، متابعا الهيئة يتبعها 6 موانئ.

وأشار الي أن ميناء السخنة شهد ضخ استثمارات جديدة تصل الى 37 مليار جنيه في التطوير، وذلك فور الانتهاء من التطوير سيتيح فرص إقامة محطات جديدة طرحها للاستثمار، والتي تتمثل في محطات حاويات جديدة ومحطات بضائع عامة ومحطات للصب السائل ومحطات رورو وأرصفة سياحية.

وقال أنه من المتوقع أن يتم بدء تقديم خدمات تموين السفن خلال الربع الأول من عام 2023.

وأكد خلال كلمته خلال احتفالية مئوية غرفة الإسكندرية التجارية – أن تلك الخدمات سيتم تقديمها في شمال القناة في منطقة غاطس بورسعيد ومنطقة جنوب القناة في منطقة غاطس السويس وقال أن هناك 3 شركات فازت بنحو 4 رخص، حيث سيتم منح رخصتين في منطقة البحر المتوسط واثنين في منطقة البحر الأحمر، حيث تم عقد مزايدة فازت بها إحدى الشركات برخصة في البحر المتوسط، وأخرى في البحر الأحمر.

كما فازت شركة أخرى بالرخصة الثانية في البحر المتوسط، فيما فازت الشركة الثالثة بالرخصة الثانية في منطقة البحر الأحمر.

وأضاف أن معظم الشركات أوروبية منهم الشركة الأولى على العالم في هذا المجال، لافتًا إلى أنه من المتوقع مع بدء نشاط تقديم الخدمات أن تصل من 700 ألف إلى 1.3 مليون طن وقود خلال العام الأول والثاني، منوهًا بأن الرخصة سنوية يتم تجديدها حسب أداء الشركات.

ولفت عبدالعزيز إلى أنه ستتم إضافة من 20 إلى 25 خدمة للسفن المارة في ميناء السخنة تتمثل في الإمداد بالغذاء والماء والزيوت؛ إضافة إلى الإخلاء الطبي والتوريدات البحرية وبعض الإصلاحات البسيطة الطارئة؛ فضلا عن تغيير الأطقم وتجديد بعض الرخص