الخميس 16 مايو

زراعة وصناعة

زراعة النواب توافق على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي


مجلس النواب

صدقت لجنة الزراعة بمجلس النواب، بالموافقة على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 408 لسنة 2022، الخاص بالحصول على قرض المشروع الطارئ بقيمة 500 مليون دولار من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقالت لجنة  الزراعة بالنواب برئاسة هشام الحصري، إن القرض يستهدف دعم الأمن الغذائي والاستجابة المرنة حيث سيعمل على  ضمان توافر القمح وتكوين احتياطات استراتيجية منه على المدى القصير لضمان وصول الخبز للفئات الفقيرة. 

وأكدت" اللجنة"  أن القرض سيعمل على تعزيز قدرة مصر على الصمود أمام الأزمات الغذائية،  وتخفيف حدة ارتفاع أسعار السلع  الغذائية العالمية على المواطنين بعد الحرب الروسية الأوكرانية. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والري بمجلس النواب اليوم الأحد، بحضور وزير التموين علي المصيلحي.

من جانبه، أكد النائب احمد البنا، عضو مجلس النواب  على جهود الدولة ووزارة الزراعة لرفع المساحات المزروعة من القمح لتحقيق الأمن الغذائي من تلك السلع الاستراتيجية.

وقال النائب مجدى ملك، عضو مجلس النواب ، إن موافقة المجلس على الاتفاقية لتأكد  أن أولوية الأمن الغذائى على أجندة للقيادة السياسية، مشيرا إلى أن أسعار الغذاء فى العالم حدث بها انفلات غير مسبوق وعلى الرغم من ذلك لا يزال الوضع فى مصر أفضل بكثير والأسعار لم ترتفع بنفس المعدلات في الدول الأخرى خاصة في السلع الأساسية.