السبت 18 مايو

بنوك وبورصة

عبر صندوق فرعي.. التخطيط تعلن تأهيل المجموعة الأولى من الشركات للطرح بالبورصة


هالة السعيد

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الانتهاء من تأهيل المجموعة الأولى من الشركات المقرر طرحها في البورصة المصرية بقيمة 3 مليارات دولار، عبر صندوق فرعي تابع لصندوق مصر السيادي.

وأضافت وزيرة التخطيط، في كلمة لها بمؤتمر تمكين القطاع الخاص، أنه سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية من تأهيل الشركات العام المقبل بنحو 3 مليارات دولار أخرى.

ولفتت السعيد،  إلى نجاح مصر في الاستثمار بنسبة كبيرة بالبنية التحتية،  الذي بدأ بالإصلاح المالي والنقدي،  وجار العمل بالمرحلة الثانية من الإصلاح الهيكلي التي تم إطلاقها في أبريل 2021.

وقالت السعيد،  أن الحكومة أنشأت صندوق مصر السيادي الذي يهدف لمشاركة القطاع الخاص، ويقوم بدوره كذراع استثمارية مهمة بالتعاون مع الصناديق السيادية الدولية، لافتة إلى إنشاء 5 صناديق فرعية، أحدها يعمل على تهيئة الشركات للطرح في البورصة أو للقطاع الخاص بشكل عام.

وشددت الوزيرة على أن الدولة عملت على محور إصلاح سوق العمل، لافتتة إلى التعاون مع وزارة التعليم العالي والفني وزيادة المدارس الفنية والتكنولوجية بالإضافة إلى برامج التدريب، وإنشاء مجالس المهارات القطاعية التي يقودها القطاع الخاص، وتقليل الفجوة بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل.