السبت 11 مايو

عقارات

تطوير مصر تحقق قفزات كبيرة في سوق التطوير العقاري


تطوير مصر

قال المهندس أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن شركته قد حققت قفزات ملموسة في القطاع العقاري رغم حداثة تأسيسها، واستطاعت تنفيذ مشروع سكنى ساحلي متكامل في خليج فوكا بالساحل الشمالي، كما تعهدت بتقديم منتج عقاري لافت في مشروعها الجديد «دى باى» بالساحل أيضا.

بداية، قال شلبي، إن مشروع «فوكا باى» تم إطلاقه عام 2015 وبدأ الأعمال الإنشائية خلال النصف الثاني من 2016 ويقع بالتحديد في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي على بعد 211 كم غرب الإسكندرية وعلى بعد 75 كم فقط من مرسى مطروح.

وأوضح أن إجمالي الاستثمارات للمشروع تبلغ نحو 4 مليارات جنيه بخلاف الاستثمارات الفندقية، بينما المساحة الكلية نحو ملايين متر مربع (220 فدانًا)، ويضم 2500 وحدة متضمنة غرفا وشققا فندقية

وعن التصميم الهندسي قال إن المشروع يتميز بتصميم هندسي فريد يجعل كل وحدة في المشروع تطل على واجهة مائية إما شاطئ البحر الذي يمتد لحوالي 800 متر أو «الكريستال لاجون».

وتابع: «يوجد 24 نموذجا للوحدات لتناسب احتياجات العملاء المختلفة بمساحات تبدأ من 70 وحتى 542 مترا مربعا وتتنوع الوحدات بين، فيلات (Stand Alone Villas (مساحات من 282 حتى 542 مترا مربعا، وفيلات Twin Villas)) من 195 حتى 280 مترا مربعا.

وهناك أيضا فيلات (Twin House) مساحة 140 مترا مربعا، وشاليهات مساحات من 112 حتى 272 مترا، ولوفت (Loft) مساحات من 70 حتى 91 مترا، وفقاً لـ«شلبى».

وذكر أنه تم الانتهاء من معظم الأعمال الترابية وحفر الطرق والمرافق والبحيرات بإجمالي أعمال حوالي 4 ملايين متر مكعب حفر وردم بقيمة إجمالية حوالي 300 مليون جنيه وتم تنفيذ 3 ملايين متر مكعب حتى الآن وباقي أعمال مصاطب المرحلة الأخيرة.

وأفاد بأنه تم تسليم حوالي 850 وحدة منذ بداية المشروع وحتى الآن، ويوجد 400 وحدة تحت الإنشاء ليتم تسليمهم خلال الفترة القريبة القادمة.

وأوضح أن شركته تعمل على تسليم الوحدات في المرحلتين الثانية والثالثة خلال صيف 2023 والمرحلة الرابعة خلال 2024.

ولفت إلى أن «فوكا باى» يتميز بواجهة شاطئية بطول 800 متر والمساحة الكلية للشاطئ 10٫000 متر مربع، وتم إنهاء الأعمال الخاصة بالشاطئ بالمرحلة الأولى.

أما عن «الكريستال لاجون» فقال إن مساحتها الكلية تقارب 100 ألف متر، بمساحة شواطئ 20 ألف متر، ويصل أقل عرض لها إلى 8 أمتار وأكبر عرض 330 مترا.

وأشار إلى أن الأعمال الكهروميكانيكية تعمل بنظام MTS (وحدات كاملة التجميع) مما يضمن نقاء المياه، وتتم مراجعة ومراقبة الجودة الخاصة باللاجون وجودة المياه من المركز الرئيسي لشركة «كريستال لاجون» في شيلى مما يضمن عملية التنقية وضخ الكيماويات بنسب صحيحة والحفاظ على جودة المياه.

وأكمل بأنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى وجار أعمال الاختبارات التشغيلية والعمل في تنفيذ المرحلة الثانية بقيمة إجمالية حوالي 250 مليون جنيه.

وانتقل للحديث عن الحلول الذكية في «فوكا باى»، مشيرا إلى أن إجمالي استثمارات «تطوير مصر» في الحلول الذكية تبلغ 4.5 مليار جنيه في المشروعات المختلفة، وتتمثل في أعمدة إنارة تعمل بنظام الاستشعار عن بعد حيث تنطفئ بشكل آلي عند خلو الشارع من المارة.

وتابع: «الحلول تشمل أيضا شبكات للمياه والري تعمل بتوقيتات محددة وهو ما يساعد على توفير الطاقة والمياه دون هدر، خدمات جمع النفايات، سيتم تطبيق استخدام التكنولوجيا للتنبيه على سيارات جمع القمامة بأماكن سلات القمامة التي امتلأت لسرعة تفريغها بدلًا من هدر الوقت والبنزين في المرور على جميع السلات.

وهناك خدمات الـ «Triple Play» والتي توفر «IPTV» بدقة تصل إلى «8بالإضافة إلى خدمات الإنترنت فائق السرعة والهاتف، تطبيقات المنزل الذكي إذ يمكن مراقبة جميع الأجهزة الذكية والتحكم بها من خلال الهاتف المحمول، وخدمة «الواى فاى» العامة التي تغطى كامل المساحات المفتوحة التي يتضمنها المشروع عبر اتصالات فائقة السرعة.

وهناك خدمة العدادات الذكية والتي تسمح للملاك بمراقبة استهلاكهم من المياه والكهرباء بالإضافة لعمليات الدفع والسداد.

أما البنية التحتية والمرافق في «فوكا باى»، فتحدث «شلبي» عن محطة تحلية المياه بنظام الـ«RO» والتي تصل سعتها الإجمالية لـ 7000 متر مكعب من المياه النقية المحلاة في اليوم، وتتكون المحطة من أربع وحدات تحلية يتم إنشاؤها على مراحل.

وانتهت «تطوير مصر» من إنشاء جميع الأعمال المدنية للمحطة شاملة مبنى المحطة والآبار والخزانات والشبكات، كما أتمت الشركة أعمال توريد وتركيب وتشغيل الأعمال الكهروميكانيكية للمرحلة الأولى للمحطة بسعة إنتاجية 1500 متر مكعب في اليوم وجار استكمال تركيب وحدات المرحلة الثانية.

وقال إنه بالنسبة لمياه الصرف الصحي المعالجة، فالشركة تستخدم تكنولوجيا المعالجة البيولوجية الثلاثية لإنتاج مياه عالية الجودة صالحة لرى المسطحات العامة.

وأوضح أن السعة الإجمالية لمحطة معالجة الصرف الصحي هي 2800 متر مكعب من مياه الري في اليوم مقسمة إلى أربع وحدات معالجة يتم إنشاؤها على مراحل.

وذكر أن «تطوير مصر» وفرت مصدر كهرباء احتياطي لتغذية محطات ضخ المياه والخدمات الحيوية لتأمين التغذية الكهربائية لها في حالة الطوارئ.

وقال إن جميع مهمات الشبكة الكهربائية شاملة الموزعات والمحولات واللوحات هي من إنتاج شركة «Schneider Electrics» والتي تعتبر من أشهر الشركات العالمية المتخصصة في التوريدات الكهربائية، كما أن هذه المعدات ذكية لاستيعاب جميع تطبيقات المدن الذكية.

وعن نظام الري أوضح أن «تطوير مصر» قامت باستخدام أجود معدات وشبكات الري المصنعة بواسطة شركة «Rainbird» الأمريكية والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

قامت شركة «تطوير مصر» بإنشاء البنية التحتية لنقل البيانات عن طريق شبكة كابلات الألياف الضوئية «Fiber Optics» لخدمة نظام الـ «Triple Play».

ويمتاز المشروع بوجود شبكة من حلول التنقل التي تساهم في مساعدة مالكي الوحدات والنزلاء بالتحرك داخله دون سيارة، مستخدمين وسائل تنقل مختلفة منها سيارات كهربائية، جولف كار، حافلات كهربائية، ووتر تاكسي ومسارات للدراجات وغيرها.

وتناول تركيز «تطوير مصر» على مبدأ المدينة السعيدة في تنفيذ «فوكا باى» والذي يمكن للسكان الاستمتاع بالرفاهية والراحة والشعور بالأمان وسهولة المعيشة والبيئة المحفزة وأيضا مركز للإبداع والابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية.

وعن الشراكات والتعاقدات بمشروع «فوكا باى» قال «شلبي» إن شركة هواوى تكنولوجيز مصر تعمل على توفير حلول المدن المستدامة والذكية بحيث نحقق الاستفادة من شبكات هواوى التي تعتمد علىIoT)) إنترنت الأشياء في جميع المشروعات، بدءا من تطبيقات أجهزة الاستشعار، برامج تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة إلى البنية التحتية.

أيضا سيتم إنشاء مركز بيانات واحد لكل مشاريع تطوير مصر مما سيسمح للشركة بالوصول إلى التحليلات القائمة على البيانات الدقيقة للمساعدة في تقييم سلوكيات العملاء، وبناء على ذلك اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً واستدامة، مثل التحكم في إنارة الشوارع وشبكات المياه والكهرباء ونظم الأمان وكاميرات المراقبة وخفض التلوث وتوفير أنظمة ري ذكية.

أما شركة «شنايدر إلكتريك» فتولت إنشاء جمیع مكونات الشبكة الكهربائية من لوحات توزيع ومحولات من الإنتاج.

وشركة «أورنج» ستعمل على تقديم خدمات «نقل البيانات اللاسلكية Triple Play» وهي خدمات متكاملة تشمل الإنترنت فائق السرعة، وIPTV قنوات التلفاز عالية الجودة عبر الإنترنت، والاتصالات الهاتفية الثابتة باستخدام كابلات الألياف الضوئية.

وقال «شلبى» إن شركته تنوى تطبيق مزيد من الابتكار والتميز في مشروع «دى باى» منها على سبيل المثال تغيير شكل اللاجون وإتاحة وجهة شاطئية لكل وحدة وشاليه، علاوة على تدرج نسب الارتفاع في فيلات الصف الأول على البحر لتوفير مزيد من الخصوصية.

وتابع: «ركزنا أيضا على إتاحة رؤية البحر واللاجون لفيلات الصف الثاني، بخلاف زيادة نسب التميز في بعض الوحدات.

وأوضح أن شركته حصلت منذ فترة على تراخيص بدء الإنشاءات في المشروع ومتوقع أن تنطلق خلال أكتوبر المقبل.

وتقوم تطوير مصر بتنمية «دى باى» على مساحة 200 فدان خلال 6 أعوام بتكلفة استثمارية تقرب من 7 مليارات جنيه، ويتميز المشروع بتصميم هندسي فريد يجعل كل وحدة فيه تطل على واجهة مائية سواء من خلال شاطئ البحر الذي يمتد لحوالي 800 متر أو لاجون.

ومن المخطط أن يضم المشروع وحدات متنوعة بين الفيلات والشاليهات والوحدات الفندقية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة الخدمية والترفيهية التي ستقوم «تطوير مصر» بتوفيرها داخل المشروع.

ويقع مشروع «دى باى» عند الكيلو 165 طريق إسكندرية – مطروح في منطقة الضبعة وبالتحديد أمام مخرج محور الضبعة، مما يحقق للمشروع ميزة تنافسية لكونه قريبا من المحاور والطرق الجديدة بمنطقة الساحل الشمالي.

وأكد «شلبى» أن الشركة مهتمة بالحصول على أراض أخرى في منطقة الساحل الشمالي باعتبارها رائدة للتنمية العمرانية بالمرحلة الراهنة ووجود فرص توسع قوية في الساحل.

وتنوى «تطوير مصر» زيادة قيمة القرض المعبرى الذي حصلت عليه من البنك العربي الأفريقي الدولي من 240 إلى 500 مليون جنيه، في ضوء بعض التسهيلات الأخيرة من المركزي.

وقال إن البنك المركزي كان يشترط موافقته قبل منح أى تمويل تفوق قيمته 250 مليون جنيه لشركات؛ ومؤخرا تزايدت أنباء حول رفع تلك القيمة إلى 500 مليون.

وتابع: «سنتواصل مع البنك العربي الأفريقي للاستفادة من تلك التيسيرات وزيادة قيمة القرض المعبرى إلى 500 مليون جنيه، على أن يتم توظيفها في استكمال إنشاءات مشروعي «بلومفيلدز» مستقبل سيتي، و«إلمونت الجلالة».

وأوضح أن شركته تقدمت منذ فترة بطلب لبنوك «الأهلي» و«مصر» و«العربى الأفريقي الدولي»، لاقتراض 3.5 مليار جنيه، لتمويل إنشاءات مشروعي «بلومفيلدز» و«إلمونت الجلالة» وحصلت على موافقات نهائية على القرض من التحالف البنكي؛ ويتبقى فقط مراجعة التمويل من البنك المركزي.

وتوقع صدور الموافقات النهائية من البنوك خلال العام الجاري، في إطار خطة الشركة لتعزيز الملاءة المالية وتسريع وتيرة الإنشاءات لتتناسب مع المبيعات المحققة.

وأوضح «شلبي» أن شركته ما زالت مستمرة في أعمال إنشاء 400 وحدة بمشروع «فوكا باى»، فيما تم الانتهاء من تقنين أوضاع وترخيص باقي وحدات المرحلتين الثانية والثالثة، وسيتم بناؤهما تمهيداً لتسليمهما في الصيف المقبل.

وكانت «تطوير مصر» أعلنت مطلع العام الجاري عن خطتها لتسليم 1500 وحدة سكنية بمشروعات «المونت جلالة العين السخنة»، و«فوكا باى الساحل الشمالي»، و«بلومفيلدز مستقبل سيتي»، تزامنًا مع طرح مراحل بيعية أخرى لتوسيع قاعدة العملاء، بجانب ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه مقسمة بين المشروعات.

وينصب تركيز الشركة خلال العام الجاري على عنصرين مهمين، هما زيادة عدد الوحدات المسلمة لتصل إلى 2000 وحدة سنويا، مع زيادة معدلات التشغيل لتبلور مفهوم «اللايف ستايل» داخل مشروعات الشركة، للاستمرار في تحقيق قيمة مضافة لعملاء الشركة الحاليين إلى جانب جذب المزيد من العملاء.

وتركز إستراتيجية عمل تطوير مصر على 3 محاور رئيسية، وهي: جودة المنتجات المسلمة، ومستوى الخدمات المقدمة للعملاء سواء المرافق أو الخدمات عامة أو خدمات الصيانة، وأخيرا مستوى التشغيل بالمشروعات، للحفاظ على هوية وشخصية الشركة.

ودعا «شلبي» إلى ضرورة تحويل صناعة مواد البناء لصناعة مصرية متكاملة، نظراً لأن القطاع العقاري هو أهم نشاط اقتصادي حالياً تقوم عليه الدولة، وحتى نتلاشى التعرض لخطر التكلفة المرتفعة وعدم توافر المواد.