السبت 27 ابريل

تقارير

تباين الآراء حول الإقبال في موسم الأوكازيون الصيفي بالإسكندرية


الأوكازيون الصيفي

تباينت آراء وتقييمات عدد من أعضاء مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، حول أداء موسم الأوكازيون الصيفى، ونسب المبيعات التى يتم تحقيقها خلاله بين من يراه معقول، وشهد تحسن مقارنة بالموسم العام الماضى، وبين من يؤكد ضعف الإقبال.

وأعتبر البعض أن هناك العديد من العوامل التى تنعكس على حركة السوق منها أن الخامات أصبحت قليلة و وهناك تغيرات فى الأسعار بشكل شبه  يومى  ، فضلاً عن وجود بعض المخالفات التى  قد تكبد المنشأة خسائر ضخمه ما يجعل بين العاملين يخشى من هذه المشكلات .

وكما أكد البعض علي تراجع حركة البيع  خلال موسم الاوكازيون الصيفي هذا العام نتيجة نقص السيوله من جهه وتراجع القدره الشرائيه من جهه آخرى ، مقدرين  نسبه التراجع حركه البيع بنحو 50 في المئه مقارنه بالموسم الماضي

فى البداية أكد  تامر رجب سكرتير شعبة الملابس الجاهزة في الغرفة التجاريه في الاسكندريه على تراجع حركة البيع  خلال موسم الاوكازيون الصيفي هذا العام .

وأعتبر رجب أن هذا التراجع في نسب  البيع هو نتيجة نقص السيوله من جهه وتراجع القدره الشرائيه من جهه آخرى .

وأشار رجب  إلى أن  هناك بعض أعداد من  التجار التي أصبحت تلجأ  للبيع بأسعار تقل عن سعر الجمله نتيجه الرغبة والسعى إلى سداد ديونها والحفاظ على تواجدها داخل السوق .

وأضاف أن البعض بات يلجأ  لإتخاذ هذا الاجراء حتى يستطيع سداد ما عليهم من الديون وبعض الإلتزامات مثل  إيجارات المحلات ومرتبات العاملين لديهم  في ظل ضغط التامينات الاجتماعيه عليهم و الضرائب ، فضلاً عن  أرتفاع قيمة فواتير الكهرباء والتزامات الدوله وغيرها .

وأعتبر سكرتير شعبه الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية بالاسكندريه أن  هناك  العديد من الالتزامات التي أرهقت المواطن العادي وأدت لإرهاق التاجر في الفترة الاخيرة.

وقدر سكرتير شعبه الملابس الجاهزة في الغرفة التجارية بالاسكندريه نسبه تراجع حركه البيع خلال موسم الاوكازيون الصيفي هذا العام بنحو 50 في المئه مقارنه بالموسم الماضي الذي كان يشهد تراجعا بنسب مماثلة عن الموسم الذى سبقه .

وتجدر الإشارة إلى أن المهندس محمود القلش معاون مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية للاعلام والاتصال السياسى صرح فى بداية الشهر الجارى أن أعداد المحلات التى تقدمت باستخراج تصاريح للمشاركة بالأوكازيون بلغت حتى الآن ١٥٥ محلا تقدموا بالفعل لاستخراج تصاريح رسمية وتمت الموافقة عليها.

وأضاف أن المديرية بقيادة المحاسب محمد سعد الله وكيل الوزارة قد أستعدت لاستقبال موسم التصفية الموسمية الثانى ( الأوكازيون الصيفى ) حيث اجتمع سيادته مع الاستاذ سليمان الطيب مدير عام التجارة الداخلية و شدد على أحكام الرقابة التجارية على المحلات التجارية أثناء فترة الاوكازيون و الذى بدأت فعالياته يوم الاثنين الموافق ٢ أغسطس وتستمر لمدة شهر كامل.

وذلك على أن يكون لكل محل أسبوعين و ذلك وفقا لقرار معالى الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بذلك كما أكد حرصه على تطبيق القرار الوزارى حيث يتم إلزام المحلات المشاركة فى الاوكازيون بالحصول المسبق على موافقة مديرية التموين و التجارة الداخلية متمثلة فى إدارة التجارة الداخلية كما يلزم الجهات المشاركة الاعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع فى التصفية مقترنا بالثمن الفعلى للسلع قبل التخفيضات.

أكد أشرف جويا، رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن موسم الأوكازيون هذا العام معقول، وشهد تحسن مقارنة بالموسم العام الماضى.

وقدر جويا نسب التحسن عن العام الماضى بنحو 25%، لافتا إلى أن أغلب المحلات مشاركة فى الأوكازيون الصيفى بسبب الرغبة فى التخلص من البضاعة.

واعتبر جويا أن حركة المبيعات بالنسبة لقطاعات وأقسام الرجالى تعد هى الأضعف، لافتاً إلى أن نسب الإقبال على شراء الملابس الحريمى أكثر من الرجالى والأطفالى.

بدوره أبدى اشرف جويا رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، تفائله بشأن موسم  الأوكازيون الصيفى هذا العام ، لافتا إلى أن من يملك منتجات وبضاعه وسيقوم بتخفيض في  الاسعار هو الذي سيحقق مبيعات .

وأشار جويا الي وجود العديد من التحديات التي تواجه الصناعه وفي مقدمتها توافر العمله الصعبه وخصوصاً الدولار وبعض القرارات والأجراءات .

كما أشار رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى أن الخامات أصبحت قليلة و وهناك تغيرات فى الأسعار بشكل شبه  يومى  وهناك من يلجا لتدبير العمله الاجنبيه والدولار من الخارج السوق المصرفي. 

ولفت جويا إلى أن قطاع الملابس الجاهزه قطاع هام ولا يحتاج لمساعده من الدوله وأنما يحتاج لقوانين تدعم الاستثمار وتوفر الحركه للعاملين به.

وأشار الى انه لا يمكن القول اننا نريد ان نتوقف تماما عن الاستيراد لإن قطاع الملابس الجاهزه على سبيل المثال يتم إستيراد كافه احتياجاته .

ولفتً إلى أن أكثر من نحو 40% من الاستهلاك المحلى  يتم توفيره من الداخل ولكن اكثر من  بنحو 40  % من احتياجتنا يتم توفيرها من الخارج ، لافتاً إلى أنه يتم استيراد الفتله والقماش والمدخلات المتعدده وبالتالي لا يمكن التوقف عن الاستيراد حتى لا تتوقف الصناعه بشكل كامل .

وأشار رئيس مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة فى الغرفة التجارية بالإسكندرية، إلى  أن  هناك العديد من المصانع التي من الممكن ان تقوم بالاغلاق خلال الشتاء المقبل ، لافتا الى ان المنتجات لا يمكن أن تتحمل خسائر كبيره .

ويرى البعض أن الحالة الأقتصادية لها أنعكاستها على  حركة البيع والتى تنعكس على تكدس البضاعة وعدم الإقبال على الشراء رغم قيام الكثير من المحلات بعمل تخفيضات .