الخميس 02 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

تنظيم الاتصالات يفجر مفاجأة بخصوص كود إلغاء الخدمات الترفيهية للمحمول


الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

كشف المهندس محمد ابراهيم رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، عن وصول عدد مرات استخدام الكود المجاني الموحد #155* إلى 35 مليون عملية استعلام/ إلغاء للخدمات الترفيهية.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى يوسف الحسينى في برنامج «التاسعة»، على قناة «الأولى»، إن الكود المختصر المجاني * 155# للاستعلام عن أو إلغاء خدمات القيمة المضافة، يشمل ما تقدمه شركات المحمول من خدمات ترفيهية باشتراك يومي أو شهري كالمسابقات الترويجية أو الخدمات الإخبارية والرياضية أو الألعاب الإلكترونية وغير ذلك من الخدمات الترفيهية.

وأكد المهندس محمد ابراهيم، إلى أن هذا الإجراء من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والخاص بالكود، جاء بعد أن تم رصد شكاوى المستخدمين المتعلقة بهذه النوعية من الخدمات والتي تتضمن الاشتراك بدون علم وارتفاع تكلفة هذه الخدمات على المستخدمين.

وأوضح ابراهيم، أنه من المتوقع أن يرتفع عدد مرات استخدام الكود المجاني الموحد، خاصة وأن الجهاز أطلق هذا الكود بحيث يستطيع المستخدم التابع لأي شبكة محمول استخدامه مجاناً وذلك للاستعلام عن الخدمات الترفيهية التي تم الاشتراك بها إن وجدت، وكذلك إلغائها إذا رغب في ذلك دون الحاجة للبحث عن أكواد ووسائل الغاء كل خدمة من الخدمات على حده.

وأشار إلى أن كافة شركات الاتصالات ملزمة بإرسال كود للعميل لتفعيل الخدمة وإرسال نوعية الخدمة وتكلفتها وإذا اشترك في الخدمة تصل للعميل رسالة بالتفاصيل ومع كل خصم تأتى رسالة أيضًا يكون في نهايتها كود إلغاء الخدمة.

ولفت رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إلى أن الفترة الأخيرة الوزارة تبنت استراتيجية لحقوق المستخدمين ومن أهم مميزاتها تطوير مركز تلقى الشكاوى، وتلقينا 140 ألف شكوى من المواطنين، وأغلب الشكاوى كانت عبارة عن اشتراك العميل في خدمات ترفيهية بدون علمه.