الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

"الخياط": 4.5 مليار جنيه استثمارات بمشروعات جاري تنفيذها للطاقة المتجددة بالسويس


الطاقة المتجددة

أكد الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، على جاذبية الاستثمار في مصر في مجال الطاقة المتجددة من قبل الشركات العالمية، موضحاً أن الهيئة تقوم حاليًا بإنشاء مشروع طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمجمع خليج السويس على البحر الأحمر، بإجمالي استثمارات تصل إلى 4 مليار جنيه، وينتظر بدء تشغيله خلال عام 2023، متوقعاً أن يضم مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من ثلاثة آلاف ميجاوات تنفذ من خلال شركات القطاع الخاص الدولية والوطنية.

وتابع خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة لاستعرض المركز المالي للهيئة في 30/6/2022: إنه يتم تنفيذ مشروع خلايا شمسية قدرة 50 ميجاوات في منطقة الزعفرانة، بمحافظة السويس، باستثمارات تتجاوز 500 مليون جنيه، وتعمل الهيئة على بدء تشغيله بنهاية 2022.

وكشف أنه في إطار التعاون المشترك بين الهيئة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والصندوق السيادي، تم توقيع 16 مذكرة تفاهم في مجال انتاج الهيدروجين الأخضر، مما يشير إلى جاذبية الاستثمار في مصر عامة، والطاقة المتجددة خاصة ويجعل منها أحد أدوات القوة الناعمة لمصر، ويتسق مع استضافة مصر لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين COP27، نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ.

وفى نهاية الاجتماع أشاد بالجهود المبذولة من قبل العاملين بالهيئة وأعضاء مجلس الإدارة مما ساهم في رفع معدلات الإنتاجية لمشاريع الهيئة وتحقيق الهيئة أرباح.

وشدد على ضرورة الاستمرار على هذا النهج والعمل على تطويره وتكاتف الجهود من أجل الوصول للأهداف المرجوة ، إلى جانب استمرار الهيئة في أداء دورها في تيسير اجراءات تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة من خلال القطاع الخاص، الشريك الرئيسي لتحقيق استراتيجية مصر للطاقة المتجددة.