الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

المالية: احتياطي مصر من "الفكة" يكفي عاما ونصف العام


 وزارة المالية

أكدت وزارة المالية أن مصر لديها احتياطي من "الفكة" يكفي لتلبية احتياجات المواطنين وكل الجهات الحكومية والقطاع الخاص، بما فى ذلك السلاسل التجارية الكبرى، لمدة عام ونصف العام.

وأشارت الوزارة إلى أن هناك قدرة على إنتاج المزيد من الفكة لتلبية أي احتياجات مطلوبة للسوق المحلية، وتيسيرا على المواطنين، وضمانًا لتسهيل عمليات البيع والشراء.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الوزارة تستهدف توطين الصناعات المعدنية بأحدث الخبرات العالمية، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية في هذا الصدد، وذلك من خلال السعى الجاد لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وسك العملات المعدنية المساعدة، والتصدير للخارج، والنفاذ إلى الأسواق العربية والإفريقية، والشرق الأوسط وغيرها.

جاء ذلك تعليقا منه على خطة إنشاء دار سك مصرية بريطانية للعملات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملة ودار "رويال منت" الملكية البريطانية للسك، باستثمارات تبلغ ملياري جنيه، وبطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى نصف مليار "قرص"، طبقًا للمعايير الدولية، ويتم توجيه 50% منها للتصدير.

وحول الإصدار المعتزم لعملة معدنية جديدة فئة جنيهين، قال معيط إنه سيتم الاستمرار فى إنتاج نفس الكميات المعتادة وأكثر من عملات "الجنيه" ونصف وربع الجنيه بنحو 30 مليون جنيه شهريا، تزيد فى المواسم والأعياد والمناسبات، إضافة إلى العملة المعدنية الجديدة فئة جنيهين.