الأحد 05 مايو

تعدين وطاقة

البنك الأوروبي يعتزم تمويل إيقاف تشغيل محطات الطاقة القديمة في مصر


البنك الأوروبي

أعلن البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية اعتزامه المساهمة في تمويل عملية إيقاف تشغيل محطات الطاقة القديمة التي تعمل بالغاز في مصر، والتي تصل قدرتها إلى خمسة جيجاوات، اعتبارا من عام 2023 المقبل.

ونقلت شبكة "يورونيوز" الإخبارية الأوروبية عن هايكا هامجارت المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي لمنطقة جنوب وشرق البحر المتوسط قولها إن البنك تعهد بتخصيص ما يصل إلى مليار دولار أخرى لدعم مصادر الطاقة المتجددة، وسيجمع أيضا ما يصل إلى 300 مليون دولار من التمويل السيادي لمشروعات تتضمن العمل على تحقيق الاستقرار في الشبكة المصرية وإضافة بطاريات لتخزين الكهرباء وتطوير سلسلة التوريد المحلية لمصادر الطاقة المتجددة وإعادة تدريب العمال.

وأضافت أن مرحلة تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بميناء العين السخنة على البحر الأحمر في مصر ستشهد مشروعات طاقة متجددة جديدة قدرتها نحو ثلاثة جيجاوات من إجمالي عشرة جيجاوات مقررة.

جدير بالذكر أن مصر تسعى إلى خفض الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي حتى تتمكن من تصدير المزيد منه إلى أوروبا، حيث ترتفع الأسعار والطلب بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وذلك أملا في أن تساعد صادرات الغاز في احتواء الضغوط على الجنيه المصري.

كما تسعى أوروبا لدعم عمليات التخلي تدريجيا عن استخدام الغاز الطبيعي نظرا لأنه من مصادر الطاقة التي تلحق ضررا نسبيا بالمناخ.