الأحد 05 مايو

تعدين وطاقة

"البنك الأهلي" يبحث تمويل مشروع مصري أمريكي للهيدروجين الأخضر


البنك الاهلى المصرى

كشفت مصادر مطلعة النقاب عن أن البنك الأهلي المصري يبحث حاليا تمويل مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر عبر شراكة مصرية أمريكية من القطاع الخاص، باستثمارات تبلغ 600 مليون دولار.

وذكرت المصادر أنه من المنتظر أن يتم تمويل الجزء الأكبر من هذا المشروع ذاتيا، على أن يتم تدبير المتبقي عبر البنك الأهلي، بحيث تكون النسبة الكبرى منها بالعملة المحلية.

جاء ذلك في الوقت الذي توقع فيه خبراء ومصرفيون بالفعل توسع البنوك بشكل كبير في تمويل الاستثمار بمشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر في مصر، في إطار التوجه العالمي والمحلي للتنمية المستدامة ودعم المشروعات الصديقة للبيئة.

وأشاروا إلى أن الهيدروجين الأخضر يتميز بقدرته على توفير الطاقة بشكل كبير، وهو ما جعله محل اهتمام كبير من المؤسسات المحلية والحكومة المصرية وبعض الشركات الكبرى والناشئة التكنولوجية.

وأضافوا أن من بين أبرز العوامل التي تدفع البنوك إلى تمويل المستثمرين في مجال الهيدروجين الأخضر، الربحية التي ستحققها تلك الشركات.

ويستطيع الهيدروجين الأخضر توفير ما يصل إلى %25 من احتياجات الطاقة عالمياً، وبصورة تساعد على حماية البيئة، ومن المقرر أن يتجاوز الاستثمار في إنتاجه مليار دولار سنويًا بحلول عام 2023.

جدير بالذكر أن شبكة "بلومبيرج" الاقتصادية ذكرت في إحصائية مؤخرا أن إجمالي مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر في الدول العربية وصل إلى 38 مشروعًا حتى نهاية الربع الأول من عام 2022 الحالي وحده، بينها خمسة مشروعات في مصر.