السبت 11 مايو

عقارات

رؤساء شركات العاصمة الجديدة يطالبون بسرعة التراخيص ومد فترة التسليم


العاصمة الادارية

عقب تولي المهندس خالد عباس منصب رئيس شركة العاصمة الادارية الجديدة خلفا للواء احمد زكي عابدين استقبل عددا من الطلبات الخاصة والحيوية من مسؤولي الشركات وخبراء قطاع العقارات وكانت من اهمها مد فترة الاقساط وتسهيل التراخيص الانشائية ومعرفة رؤية الادارة الجديدة والقرارات التي تنوي اتخادها الفترة المقبلة بعد تفاوت أسعار الدولار وتأثيره علي سوق العقارات.

من جانبه وجه المهندس احمد الطيبي رئيس شركة زا لاند ديفلوبيرز، الشكر للواء احمد زكي على  فترة توليه منصب رئيس شركة العاصمة الادارية الجديدة وما قدمه من مجهودات ولكن اكد أن علي الإدارة الجديدة تقديم تغيرا ملحوظا وافكارا اكثر حداثة. 

و اضاف الطيبي أن الإدارة كانت تعاني من تأخر الحصول علي التراخيص الخاصة بالمشروعات وهذه من ابرز الازمات التي واجهتنا وتسببت في تعطيل كثير من المشروعات الهامة.

وكان عابدين قد اوضح سابقا في لقاء مع جمعية رجال الأعمال المصريين خلال شهر مارس الماضي سبب هذه الازمة ، لافتاً إلى أن تأخر عملية اصدار التراخيص لم تكن من جانب إدارته بل كانت بسبب نقص الاوراق التي قدمتها الشركات نفسها .

وطالب الطيبي، خالد عباس الرئيس الحالي للشركة باصدار قرار عاجل لمد فترة تسليم المشروعات كذلك تقسيط مديونيات الشركات بدون فوائد، خاصة أن عمليات تأخير التنفيذ كان بسبب تأخر التراخيص وتعدد الجهات المانحة لها.

واشاد الطيبي بكل مطور شارك في انشاء العاصمة الادارية الجديدة وبدوره الوطني ووقوفه بجانب حكومته وهو ما يحتم علي الحكومة تيسير الأمور من اجل الانتهاء من العاصمة وهو ما يحتم علي حكومتهم الوقوف بجانب المطورين في هذه الفترة نظرا لما واجهوهم من ازمات اقتصادية عالمية ومن ثم محلية خاصة بعد ازمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية مما ادي الي مشكلات الاستيراد وارتفاع اسعار الخامات .

ولفت إلى أن عملية طرح المشروعات فى العاصمة الإدارية جاءت فى توقيت واحد وهو ما كان له تأثير سلبى على مبيعات الشركات حتى إن أغلبها لم يحقق أى مكاسب، وبعضها تعرض لخسائر، بسبب عملية الصراع على المبيعات.

ولخص رئيس مجلس إدارة ذا لاند للتطوير العقارى مطالب المطورين فى عملية إعادة جدولة المديونيات، وتسهيل الإجراءات لاستخراج الرخص، ومد فترات التسليم، كذلك رفع الفوائد المفروضة على أسعار الأراضي.

واضاف الدكتور احمد فكري رئيس مجلس ادارة شركة كونتكت العقارية انه ولابد من الترويج لمشروعات العاصمة من اجل جذب الاستثمار الخارجي مما يساعد في رفع المبيعات بالعاصمة.

واتفق مع الطيبي على سرعة الحصول علي الاجراءات، مضيفاً ان هناك تخوفات لدي عدد كبير من المطورين حول تعامل الشركات مع الاراضي المطروحة للافراد الذي سيتسبب في صنع ازمات جديدة تواجه الادارة الحالية ولذلك لابد من الحفاظ علي الطريقة الحالية لطرح المؤسسات.

وطالب فكري بزيادة حجم الترويج والدعاية للمشروع من قبل شركة العاصمة ككل خاصة التسويق الخارجي معتبرا ان ما تم تقديمه من التسويق ليس بالقدر الكافي مقارنة بحجم مشروعات العاصمة.

ومن ضمن ما اقترحه فكري هو اقامة معارض خارجية علي نفقة شركة العاصمة الادارية لجذب المستثمرين الاجانب لخلق فرصة استثمار في ارض العاصمة يستحق الاشادة به.

ورد فكري علي ما قاله احمد زكي الرئيس السابق للشركة  من ان المطورين لا يقدمو الأوراق الكاملة هي للاسف كانت الذريعة التي تطرحها الشركة وانه  من اكبر شركتين استثمار في السوق العقاري المصري ولديهم تاريخ كبير كفيل بالرد علي هذه الاعذار .

وشدد فكري على ضرورة اضافة ما يسمي بنظام الشباك الواحد لتسهيل الحصول علي التراخيص وسرعة انهاء هذه الازمة علي ان يكون هناك ممثلون لكافة الجهات داخل لجنة يتم تشكيلها ويكون مقرها العاصمة الادارية الجديدة.