الأحد 28 ابريل

تعدين وطاقة

باستثمارات 5 مليار جنيه.. وزارة الكهرباء تدشن ست محطات طاقة شمسية جديدة بنهاية 2022


محطة طاقة شمسية

تطرح وزارة الكهرباء والطاقة ٦ قطع اراضي لشركات محلية وعالمية في محافظة اسوان لإقامة ستة محطات طاقة شمسية جديدة بتكلفة استثمارية 5 مليار جنيه.

 ويتمثل المشروع في إقامة 6 محطات طاقة شمسية  بنظام الخلايا "الفوتوفلطية" "pv" وتعتبر هذه الطاقة هي أحد أفضل تطبيقات الطاقة المتجددة لأغراض الإنارة وضخ المياه بالمناطق النائية ذات الأحمال الصغيرة والمنازل المتناثرة بعيدا عن انها من الطاقات النظيفة الغير ملوثة للبيئة ،  وقدرتها الإجمالية 300 ميجاوات ساعة .

 واكدت مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء ان المشروع  سيتم طرحه في نهاية العام الجاري  2022. 

واضافت المصادر ان المشروع سيقوم بتنفيذه وتمويله مجموعة من مستثمري القطاع الخاص ، موضحة  أن المخطط ان تكون المساحة المبدئية للمحطات  6 آلاف متر مربع، بواقع ألف متر لكل محطة وسيتم تخصيصها أما مقابل نسبة مما تنتجه من الطاقة الكهربائية سنويا او ما يعادله من قيمة مالية .

واوضحت المصادر ان الشركة المصرية للكهرباء ملزمة بشراء الطاقة المنتجة من المشروع لمدة لا تقل عن 25 عاما من تشغيلها

 ومن الجدير بالذكر أن نظام "بي أو"، يتعلق بالإدارة وليس التقنية المستخدمة لتوليد الكهرباء، وأنها تنقسم إلى قسمين، الأول نظام بي أو تي "BOT"، وهو أن توفر الدولة الأرض اللازمة لإنشاء المحطة والتراخيص، وينشىء المستثمر المحطة ويحصل على إنتاجها لمدة 25 عاما مقابل حق انتفاع.

أما القسم الثاني يسمي " BOOT"، وهو مشابه للمسار السابق في توفير الدولة الأرض والتراخيص اللإزمة لإنشاء المحطة، ويتكفل المستثمر بعملية الإنشاء والمعدات، ولكن الاختلاف أن الدولة ستصبح شريكة له في الإنتاج طوال مدة حق الانتفاع.

و اكدت المصادر أن المستثمر سيتحمل تكلفة  ربط المحطات بالشبكة القومية ، كما أن هناك شبكات تم تدشينها خلال السنوات  الماضية، مما ساعد علي رفع وانتشار الطاقة النظيفة محليا.

 وأظهرت بيانات وزارة الكهرباء  ان الطاقة المنتجة من الرياح والشمس قد ارتفعت في مصر إلي10.219 جيجاوات/ساعة خلال العام المنتهي 2022- 2021.

وينقسم  الإنتاج إلى مشروعات طاقة الرياح، والتى قدرت بحوالى 5737 جيجاوات ساعة، بينما الطاقة المولدة من الخلايا الشمسية قدرت بنحو 4393 جيجاوات ساعة، وقدر الانتاج من مشروعات الوقود الحيوى بحوالي 88 جيجاوات ساعة .

وتسعى مصر لتدشين عدد من المشروعات الجديدة  لأنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة خلال 2023 تصل إلى 10 آلاف ميجاوات، فيما وصل إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء لنحو 60 ألف ميجاوات تضم كل مصادر إنتاج الطاقة.