الثلاثاء 30 ابريل

بنوك وبورصة

هل ينوي طرحه لمستثمر رئيسي؟.. بنك مصر يرفع رأسمال القاهرة إلى 14 مليار جنيه


بنك مصر

تداولت الكثير من المعلومات خلال الفترة الاخيرةعن نية الحكومة طرح بنك وشركة بترول من المؤسسات ذات الحجم الكبير للاستثمار من خلال الصناديق السيادية الخليجية او الطرح في البورصة وتردد اسم بنك القاهرة المملوك لبنك مصر كثيراً خلال هذه الاخبار والمعلومات كأحد المرشحين الحكوميين للطرح في البورصة.

وكشف طارق فايد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك القاهرة عن قيام بنك مصر بزيادة رأس مال بنك القاهرة بنحو 4 مليارات جنيه في مارس 2022، دعماً منه لخطة البنك التوسعية لتنفيذ العديد من المبادرات التي تستهدف استمرار نمو وتطور قطاعات الأعمال، على حد قوله.

ولفت فايد إلى أنه بذلك يكون ارتفع رأس المال المدفوع إلى 14 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من عام 2022.

وبلغت صافى الأرباح 1.84 مليار جنيه مقابل 1.82 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021، وتعود تلك الزيادة إلى إرتفاع صافى الدخل من العائد ليتخطى الـ 5.9 مليار جنيه مقارنة مع 5 مليارات جنيه بنهاية النصف الأول من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 17%.

كما ارتفع صافى الدخل من الأتعاب والعمولات بنحو 25% ليسجل 1.1 مليار جنيه مقارنة مع 0.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2021 مما أدى الى نمو الإيرادات التشغيلية بنسبة 20% لتصل الى 7.4 مليار جنيه مقارنة مع 6.1 مليار جنيه خلال نفس الفترة المقارنة.

وأشار فايـد إلى أهمية تلك الخطوة في تعزيز المؤشرات المالية الإيجابية لبنك القاهرة حيث بلغ معدل معيار كفاية رأس المال المجمع 15.35%، وحقق البنك عائداً على متوسط حقوق الملكية بمعدل 18%. كما بلغ إجمالي الأصول 279 مليار جنيه مقارنة مع 255 مليار جنيه بنهاية عام 2021 بنسبة نمو بلغت 9%.

وأوضح أن نمو الإيرادات التشغيلية للبنك تحقق نتيجة لتنوع الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء، كما جاء نتيجة لنمو حجم محفظتى القروض والودائع، مشيراً إلى استمرار البنك فى تطبيق استراتيجيته التوسعية لتقديم أفضل مستوى من الخدمات المصرفية وذلك انعكاساً لزيادة حجم الإنفاق والاستثمار فى البنية التحتية وبصفة خاصة التكنولوجية والبشرية والتى استحوذت على أهمية بالغة من إدارة البنك منذ عام 2018.