الثلاثاء 30 ابريل

زراعة وصناعة

رابطة الصناعات المغذية: ارتفاع أسعار المكونات أدى لإنخفاض الاستيراد بنسبة 5%


تجميع السيارات

أكد إيهاب أبو العنين، مدير أعمال التطوير والتنمية برابطة الصناعات المغذية للسيارات، إن تعثر عمليات الإمداد والتوريد من المواد الخام وارتفاع أسعارها عالميًّا خلال الفترة الماضية يقفان وراء تراجع الكميات المستوردة من مكونات إنتاج المركبات وقطع الغيار بنسبة 5% خلال مايو الماضي.

وأوضح «أبو العنين» أن هناك بعض منتجى السيارات والصناعات المغذية اتجهوا لتقليص إجمالى الشحنات المستوردة من المواد الخام والمكونات الخاصة بعمليات التصنيع تزامنًا مع ارتفاع الأسعار وزيادة تكاليف الاستيراد.

وكشف ابو العنين عن أن الاتجاه العام لدى المصنعين المحليين يتركز فى تخفيض التكاليف عبر تقليص الفاتورة الاستيرادية، وتخفيض ساعات العمل بالمصانع المحلية كرد فعل على ركود المبيعات، وضعف الطلب على الأجزاء والمكونات من جانب شركات السيارات.

كانت قيمة واردات مصر من أجزاء مكونات إنتاج السيارات وقطع الغيار تراجعت بنسبة %5 لتصل نحو 58 مليونًا و983 ألف دولار خلال مايو الماضى، مقابل 62 مليونًا و38 ألف دولار مليون دولار فى الشهر ذاته من العام السابق؛ وفقًا للتقارير الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

ويذكر أن أعداد سيارات الركوب الجديدة المرخصة فى مصر تراجعت بنسبة %43 لتصل إلى 11 ألفًا و513 مركبة فى مختلف وحدات المرور خلال يوليو الماضي، مقابل 20 ألفًا و83 وحدة الشهر نفسه من العام السابق.