الأحد 19 مايو

شركات واستثمار

أوراسكوم": ستركز على مجال التكنولوجيا المالية ودعم شركات القطاع الناشئة .. ونترقب الاعلان عن الضوابط النهائية لرخصة البنك الرقمي


شركة أوراسكوم المالية القابضة

قال نيلز بختلر الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ«أوراسكوم المالية القابضة» إن الشركة تترقب بقوة الإعلان عن الملامح والضوابط النهائية لرخصة البنوك الرقمية فى مصر والتى تستهدف الحكومة إصدارها قريبا.

وأوضح أن أوراسكوم المالية مهتمة للغاية برخصة البنك الرقمى لكنها تحتاج إلى الإفصاح عن التفاصيل النهائية المتضمنة رأس المال وطبيعة الخدمات التى سيقدمها، وغيرها من التفاصيل لاتخاذ القرار بشأن الدخول فيها من عدمة.

ويذكر أن قانون البنوك الجديد الصادر فى سبتمبر 2020 سمح بإنشاء بنوك رقمية ومتخصصة لأول مرة فى مصر، مع إعفائها من شرط الحد الأدنى لرأس المال والمقدر بنحو 5 مليارات جنيه على البنوك التجارية العاملة فى السوق المحلية، ومن المنتظر صدور تفاصيل الضوابط الخاصة بها خلال الفترة المقبلة.

وقال «بختلر» في تصريحات صحفية، إن الإدارة التنفيذية لأوراسكوم المالية تعد حاليا خطة إستراتيجية واستثمارية طويلة المدى تغطى من 3 إلى5 سنوات تشمل جميع الجوانب المالية وبعض الأفكار والشراكات الجديدة تمهيدا لعرضها خلال وقت قريب على مجلس الإدارة لمناقشتها ومن ثم الحصول على الموافقة للبدء فى التنفيذ الفورى.

وتضم محفظة أوراسكوم المالية القابضة تحت مظلتها كلا من شركتى «كونتكت» المالية القابضة و«كليفر» لخدمات التكنولوجيا المالية.


أوراسكوم: سنستغل حصيلة تخارجنا من بلتون في توسيع أنشطة "كليفر"


وكشف بختلر ، أن الشركة تستهدف تحويل «كليفر» إلى كيان يغطى جميع المحافظات والبداية من القاهرة والجيزة، موضحاً أن غالبية الاستثمارات التى سترصدها أوراسكوم المالية سواء الذاتية أو من حصيلة التخارج من «بلتون» ستوجه لدعم "كليفر" خلال الفترة المقبلة.

وكشف «بختلر» عن أن «كليفر» عقدت شراكة مؤخرا مع كل من البنك العربى الأفريقى وشركة فيزا الرائدة فى قطاع المدفوعات الرقمية بمصر، وتنتظر إصدار الرخصة النهائية من البنك المركزى لإطلاق الخدمة، وهو الأمر المتوقع حدوثه خلال أسابيع.

ولفت إلى إن الشراكة مع «فيزا» ستتضمن إصدار «كليفر” لبطاقات «فيزا» لافتا إلى أن شركة المدفوعات الإلكترونية لا يمكن بدء نشاطها دون التعاون مع أحد البنوك وشركة مثل «فيزا» وبالتالى هى شروط ضرورية وملزمة.

وأكد أن هناك شراكات مماثلة يجرى الإعداد لها فى الوقت الحالى على غرار «فيزا» سيتم الإفصاح عنها قريبا.

وأضاف أن « كليفر» تعمل على خلق حلول لتسهيل المعاملات المالية، كما ستقدم خلال العام الجارى خدمات أخرى بخلاف كروت الدفع فى إطار خطتها لتبنى الحلول الرقمية القائمة على التكنولوجيا، مفضلا عدم الإفصاح عنها بالتحديد فى المرحلة الراهنة.


  أوراسكوم تطلق صندوق رأسمال مخاطر بقيمة من 300 إلى 500 مليون جنيه


واعلن بختلر، عن أن الشركة تستهدف إنشاء صندوق رأسمال مخاطر بمجال التكنولوجيا خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن رأس مال الصندوق مرهون بالحالة الاقتصادية ورغبة المستثمرين الذين سيتم جذبهم للمساهمة فيه، فضلا عن قدرة استيعاب السوق والفرص المتاحة، متوقعا أن يتراوح حجمه المبدئى بين 300 و500 مليون جنيه.

وأضاف أن رأسمال الصندوق سيزداد تدريجيا، حيث سيبدأ بحجم محدود نسبيا على أن تتم زيادته فى مراحل لاحقة، فضلا عن إنشاء صناديق أخرى مستقبلا فى نفس المجال حال نجاح التجربة الأولى.

ولفت إلى أنه يجرى حاليا التحضير للصندوق، كما تم تعيين فريق العمل، متوقعا بدء الترويج لرأسماله خلال سبتمبر المقبل، وذلك لمؤسسات محلية وأجنبية وأفراد من ذوى الملاءة المالية، مؤكدا أن الشركة منفتحة على دخول عدد كبير من المستثمرين.

وقال الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لـ«أوراسكوم المالية القابضة» إن نموذج عمل الصندوق سيكون مختلفا نسبيا عن السوق، وسيتم عرض الأمر على مجلس الإدارة قبل الإطلاق، متوقعا بدء عمل الصندوق خلال النصف الأول من العام المقبل، بعدما يتم إنهاء عملية الترويج وتنفيذ الإغلاق الأولى.

وأضاف أن الصندوق سيركز على الشركات الناشئة بمجال التكنولوجيا فى مصر، متابعاً: أن هذا المجال ناجح جدا وموجود خارج مصر منذ عشرات السنين.

وأوضح أن فريق العمل فى أوراسكوم لديه خبرة جيدة فى مجال التكنولوجيا ورأس المال المخاطر، وبالتالى سيبحث عن الفرص الواعدة التى تقدم قيمة مضافة للسوق، كما أن الشركة مهتمة فى الأساس بتحقيق عوائد طويلة الأجل لمساهميها.

وحول انخفاض سعر عرض شراء بلتون الذي باعت به أوراسكوم عن السعر السوقي، قال إنه توجد عدة نقاط يجب توضيحها في هذا الأمر؛ أولها أن سعر سهم بلتون في السوق ارتفع عقب تقديم العرض من جانب شركة “شيميرا” الإماراتية و ليس قبل ذلك، فضلا عن أنه يوجد فرق كبير بين المستثمر الفرد الذي لديه عدد محدود من الأسهم و المساهم الرئيسي الذي يمتلك حصة أغلبية ، إذ أن الأول لديه القدرة على بيع أسهمه بسعر السوق في أي وقت و لكن المساهم الرئيسي لا يمكنه ذلك إلا من خلال عرض شراء رسمي .

وأكد ان شركة أوراسكوم المالية القابضة ترى أن تسعير التخارج من “بلتون” كان مناسبا و أعلى من متوسط 6 شهور، وأن عرض “شيميرا” كان فرصة جيدة و جاء في توقيت مناسب لتنفيذ التخارج، كما أن سعره كان أعلى من عروض سابقة جاءت لشراء “بلتون”.

وذكر الرئيس التنفيذي أن سبب تخارج أوراسكوم المالية من “بلتون” هو عدم رغبتنا في رفع استثماراتنا في قطاع السمسرة في هذه المرحلة.

"بختلر": مازالت الشركات ترى إيجابية مستقبلية في صناعة بنوك الاستثمار


وتابع: “من الواضح أن شركة “شيميرا” المستثمر الجديد في بلتون ترى إيجابية مستقبلية لصناعة بنوك الاستثمار في مصر، وأنها ستكون قادرة على تحقيق معدلات نمو واستكمال ضخ الاستثمارات في الشركة على غرار ما نفذته أوراسكوم”.

وأشار إلى أن السوق بها عدد كبير من الشركات الناجحة في قطاع السمسرة وبنوك الاستثمار التي شهدت اهتماما داخليا ومحليا فعلى سبيل المثال قام بنك مصر بالاستحوذ على شركة “سى آي كابيتال” المالية إلى جانب محاولات سابقة من بنك أبو ظبي الأول للاستحواذ على بنك الاستثمار “هيرميس”.

وقال العضو المنتدب: “المستثمرون لا يعزفون عن قطاع بنوك الاستثمار والسمسرة؛ على العكس طالما هناك مشتر فهي إشارة أكيدة على الاهتمام بالقطاع وجاذبيته”.

وذكر أيضا أن أوراسكوم لديها خطة لاستثمار حصيلة تخارجها من “بلتون” بما يحقق للمساهمين عوائد أعلى مقارنة مع نظيرتها التي كانت ستتحقق من البقاء في هذا الاستثمار.

وكشف أن “أوراسكوم المالية” تستهدف ضخ استثمارات بمئات الملايين خلال 3 إلى 4 سنوات، و لكن لا تفكر حاليا في توزيع أرباح على المساهمين من حصيلة صفقة بيع بلتون، لأن تلك الأموال سيعاد استثمارها.

ونوه إلى أنه قد يكون هناك تعاون مستقبلا بين “كليفر” و شركة كونتكت المملوكة بحصة أقلية لأوراسكوم المالية ، و لكن يجب أن يكون التعاون مربحا و يحقق عائدا للطرفين.

وأكد أن الأهداف الاستثمارية لأوراسكوم طويلة المدى سواء على صعيد تأسيس الشركات أو الصناديق أو غيرها، فالهدف ليس تحقيق المكسب السريع فقط بل تقديم خدمة جيدة وآمنة للمستثمرين.

وأضاف “بختلر”: “تاريخ أوراسكوم يعتمد على بناء شركات وكيانات على المدى الطويل يمكن للمساهمين والمستثمرين الماليين التواجد بها لفترات طويلة”.

ولفت ”بختلر” إلى أن الإدارة التنفيذية لأوراسكوم المالية تعد حاليا خطة إستراتيجية واستثمارية طويلة المدى تغطى من 3 إلى5 سنوات تشمل جميع الجوانب المالية وبعض الأفكار والشراكات الجديدة تمهيدا لعرضها خلال وقت قريب على مجلس الإدارة لمناقشتها ومن ثم الحصول على الموافقة للبدء في التنفيذ الفوري.