الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

"شعبة الملابس": نسبة الإقبال على شراء الصيفي لا يتخطى 20% منذ بدأ الاوكازيون


الأوكازيون الصيفي

قال محمد الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالغرف التجارية بالقاهرة، إن نسبة الإقبال على شراء الملابس الصيفية خلال الأوكازيون لا تتخطى %20 منذ بدايته وحتى الأسبوع الحالي.

واكد الداعور ، أن جزءًا من التجار بدأ التعاقد على الملابس الشتوية استعدادًا لفصل الشتاء، موضحاً أن تراجع الإقبال بسبب ارتفاع الأسعار، بالتزامن مع إعادة الأسرة المصرية ترتيب أولوياتها، والتى تتمثل فى المأكل والدواء ويليها الملبس.

وشهدت المحال التجارية حالة من الركود والتراجع فى حجم مبيعاتها، رغم بدء الأوكازيون الصيفى بتخفيضات كبيرة على مختلف السلع، تبدأ من %30 وتصل إلى %50.

من جهته أوضح أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية فى القاهرة، إن غالبية المستهلكين يفضلون الشراء فى الأوكازيون الصيفى فى التصفية الثانية، إذ تشهد تخفيضات سعرية ملائمة وكبيرة، مقارنة ببداية الأوكازيون.

ولفت «هلال» إلى أن شعبة الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية لم يصلها من وزارة التموين تأكيد بتوقيت بدء التصفية الثانية، ضمن الأوكازيون الصيفى، موضحاً أن الأوكازيون شمل كل السلع والمنتجات من الأجهزة الكهربائية والأحذية والمنتجات الجلدية.

وقدر «هلال» حجم التخفيضات على الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية بنسبة تتراوح من 50 إلى 150 جنيهًا من قيمة المنتج، قائلًا: التخفيض يكون من هامش ربح التاجر.

وكان الدكتور على المصيلحى وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، قد أعلن فى بيان الأسبوع الحالى أن عدد المحال التى شاركت فى الأوكازيون ‏حتى الآن وصل إلى 1800 محل متنوع ما بين محال ‏ملابس، وأدوات منزلية، ومحلات أحذية.

 ومن المتوقع وصول إجمالى المشاركين فى الأوكازيون الصيفى لنحو 3500 محل طوال فترة الأوكازيون.

وأوضح وزير التموين، أن نسب التخفيضات فى المحال التجارية بالأوكازيون ‏تسهم فى زيادة القوة الشرائية للمواطن، وتتيح له جلب كل احتياجاته من السلع.

ولفت المصيلحى إلى أنه وجه مديريات التموين وقطاعات ‏الرقابة بالوزارة بالمرور الدائم على المحال المشاركة للتأكد ‏من جودة السلع المعروضة والالتزام بوضع سعرين على ‏السلع المبيعة قبل وبعد التخفيضات.‏

و قال أحمد كمال، معاون وزير التموين والمتحدث الرسمى للوزارة إنه من ‏المتوقع وصول عدد المحال المشاركة فى الأوكازيون إلى ‏‏3500 محل تجاري، مشيرًا إلى أن الأوكازيون يسهم فى ‏تنشيط حركة التجارة الداخلية وتوفير احتياجات المواطن من ‏كل السلع .

فى ذات السياق، قال شريف يحيى، رئيس شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن الأوكازيون ساهم فى زيادة الرواج والطلب ولكن بشكل محدود حتى الآن.

وأوضح “يحيي” أن الغالبية العظمى من الأسر المصرية تنتظر وتترقب موسم المدارس لتحديد أولوياتها فى الشراء وانتظار نسبة الخصومات، موضحًا أن نسبة الخصومات خلال الأوكازيون حالياً لا تقل عن %20، ما يشجع المستهلك على زيادة حركة الشراء.

وأرجع أسباب انخفاض المبيعات إلى تأثر الحالة الاقتصادية لدى المواطنين بشكل سلبى خلال الفترات الماضية، مع ارتفاع أسعار جميع السلع والمنتجات، لافتًا إلى أن قيمة الأحذية والمنتجات الجلدية ارتفعت بنسبة لا تقل عن %100، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى نتيجة زيادة أثمان الخامات ومستلزمات الإنتاج مع تراجع المتوافر منها محليًا، وتحريك الدولار بقوة أمام الجنيه.

وأكد أن المحلات تمتلك مخزونًا كبيرًا من البضائع نتيجة تراجع حركة الإقبال مؤخرًا، مما ساهم فى زيادة المعروض، موضحًا أن بعض المحال تحاول خفض هامش الربحية لتصريف المنتجات.