الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

دويتش بان الألمانية والسويدي اليكتريك تتولان عمليات تشغيل وصيانة شبكة القطار الكهربائي الجديدة رسميا


القطار الكهربائي الخفيف LRT

وقعت كل من الهيئة القومية للأنفاق واتحاد شركتي السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان والسويدي اليكتريك اليوم عقود ادارة وتشغيل الخطوط الثلاثة لشبكة القطار الكهربائي السريع وذلك للبدء في تولي مهام إدارة وتشغيل الخط الذي يبلغ طوله الفي كيلومتر ولمدة 15 عاما قابلة للتجديد لنفس المدة.

وقال الفريق مهندس /كامل الوزير - وزير النقل خلال حضوره مراسم التوقيع على العقد أن التعاقد مع الشركة الألمانية يمثل نقلة كبيرة في ملف إدارة وتشغيل منظومة النقل السككي في مصر نظرا للخبرة الكبيرة التي تمتلكها الشركة في تشغيل أنظمة نقل مشابهة في المانيا والولايات المتحدة والدنمارك وبريطانيا وكندا والهند وغيرهم من دول العالم.

وأوضح أن العقد يشتمل على بنود تسمح بنقل خبرات الشركة المصرية إلى نظيرتها المصرية حيث تقوم بتولي مهام تدريب الفنيين والمهندسين على أنظمة التشغيل والصيانة كما تم الاتفاق على أن تشكل العمالة المصرية نحو 90% من اجمالي العمالة بالشركة في مصر.

وتبلغ طول شبكة السكك الحديدية التي تعمل مصر على تنفيذها نحو ألفي كيلو متر وتتكون من خطين اثنين، الأول يمتد من العين السخنة على البحر الأحمر وصولا لمدينة مرسى مطروح عبر الفيوم والعلمين بطول 660 كيلومتر فيما يمتد الخط الثاني من الفيوم إلى مدينة أبوسمبل في أقصى جنوب مصر مرورا بمدن الصعيد الرئيسية بطول 1100 كيلومتر.

يشار على أن اللواء شريف حسن ليل رئيس الهيئة القومية للأنفاق وقع العقد عن الجانب المصري فيما وقع كل من السيد نيكو واربانوف الرئيس التنفيذي لدويتشه بان للعمليات الدولية والمهندس احمد السويدي رئيس مجلس إدارة السويدي اليكتريك عن كل من تحالف السكك الحديدية الألمانية دويتشه بان والسويدي الكتريك.