الخميس 02 مايو

زراعة وصناعة

مجموعة من شركات القطاع الخاص تدرس إنشاء مجمع لصناعة مكونات الأجهزة الكهربائية


مجموعة العربى

تدرس مجموعة من شركات القطاع الخاص في مصر، إقامة مجمع مصانع لإنتاج مكونات المعدات التي تدخل في صناعة الأجهزة الكهربائية في إطار توجه الحكومة لتقليل الاستيراد والحفاظ على احتياطي البلاد من النقد الأجنبي وتعزيز تنافسية المنتج المحلي.

وكشف المهندس محمد العربي، الرئيس التنفيذي لمجموعة العربي، إنه من المقرر إقامة المجمع بمنطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، متخصص في إنتاج المكونات الأولية للأجهزة المنزلية لتعميق التصنيع وتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض للخارج، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين شركة العربي ومجموهة gig للتأمين بهدف طرح وثيقة تأمين لمدة سنة على منتجاتها من الشاشات للقضاء على المشكلات الناتجة من حدوث كسر يمنع تشغيل الشاشة والتي يتطلب إصلاحها ما يقرب من 90٪ من سعر التليفزيون ويمثل عبئاً مادياً كبيراً على العميل، حيث قامت الشركة بتوفير غطاء تأميني لشاشات التليفزيون من خلال برتوكول مع إحدى شركات التأمين لحماية العميل من المخاطر والخسائر الناجمة من عملية كسر الشاشة.

من الجدير بالذكر أنه بموجب وثيقة التأمين يتم توفير غطاء تأميني على شاشات التليفزيون يبدأ من تاريخ الشراء ولمدة سنة كاملة وهي ميزة جديدة تم إتاحتها لأول مرة في سوق الأجهزة المنزلية داخل مصر لخدمة جميع عملاء شاشات التلفزيون .

كما يستطيع المستهلك تفعيل التأمين فور شراء الشاشة بملء النموذج التعريفي الموجود مع شهادة الضمان داخل المنتج وإرساله من خلال الواتساب على الرقم الموضح بالنموذج بالإضافة إلى فاتورة الشراء لتقوم الشركة بالتعاقد للعميل من خلال شركة التأمين لتفعيل الوثيقة.

وأوضح العربي أن المجمع سيضم مصنعين لإنتاج كمبريسور الثلاجات والتكيفات، لافتاً إلى أن حجم استيراد مصر من "الكمبريسور" للتكييفات نحو 1.2 مليون سنوياً، وللثلاجات نحو 2.2 مليون سنوياً.

وأشار إلى أن إنتاج مصر من الثلاجات يبلغ 1.8 مليون ثلاجة ونحو 1.5 مليون تكييف.

ولفت  العربي إلى أن المجمع سيضم أيضاً مصنعاً للمواتير حيث يتم منذ 1993 إنتاج مواتير للمراوح منوهاً بأنه سيتم التوسع في إنتاج المواتير لباقي الأصناف، بالإضافة إلى مصنع لإنتاج المسامير الخاصة بالأجهزة الكهربائية والمنزلية.

وأضاف أنه سيتم أيضاً إقامة مصنع جديد لإنتاج الاسطمبات بدلاً من استيرادها من الصين وغيرها، لتطوير الأشكال الخاصة بالمنتجات التي يتم تصنيعها وفقاً لاحتياجات الأسواق، لأن الاسطمبات عنصر رئيسي في صناعة الأجهزة الكهربائية والمنزلية بكافة أشكالها، لافتاً إلى أنه سيتم الاستعانة بالخبرات الأجنبية لنقل وتوطين التكنولوجيا.

ومن جانبه أكد علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين أهمية توفير قيمة مضافة حقيقة للعملاء وحماية ممتلكاتهم منوهاً بأن خطة شركات التأمين متناهية الصغر ونشر الوعي التأميني بمصر والذي لن يتحقق على أرض الواقع ما لم يشعر المواطن بشكل مدى سهولة وجودة الخدمة التأمينية.